السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”تجرو”.. مبيد سريع المفعول وآمن من ”شورى” لمكافحة الحشائش الحولية في بنجر السكر

ينصح خبراء شركة شورى للكمياويات باستخدام مبيد تجرو (27.4% مركز قابل للاستحلاب) لمكافحة الحشائش الحولية عريضة الأوراق ورفيعة الأوراق فى بداية نموها على محصول بنجر السكر.

والمبيد مخلوط من ثلاث مواد فعالة هي (فينميديفام، ديسميديفام، وايثوفيوميسات) ويقوما مادتي فينميديفام وديسميديفام بتثبيط عملية التمثيل الضوئى مما يؤدى إلى فشل تكوين الكربوهيدرات في الحشائش المختلفة، أما مادة ايثوفيوميسات فهى تثبط تكوين الليبيدات، وبالتالي إيقاف نمو القمم النامية وانقسام الخلايا وعدم تكوين الجدر الخلوية.

وتمتص مادتي فينميديفام وديسميديفام عن طريق الأوراق وتنتقل جهازيًا داخل أوراق الحشائش، بينما مادة ايثوفيوميسات تمتص عن طريق الجذور للحشائش عريضة الأوراق عن طريق النموات الحديثة للحشائش رفيعة الأوراق.

يطبق مبيد تجرو عندما يكون عمر البنجر ورقتين حقيقيتين، على ألا يزيد عمر الحشائش عن 2 إلى ثلاث ورقات حقيقية.

ومن أهم مميزات مبيد تجرو أنه يعطي كفاءة عالية على الحشائش عريضة الأوراق، كما أنه سريع الدخول للأوراق في خلال 6 ساعات من الرش، ويظهر تأثير المبيد على الحشائش وموتها خلال 5 إلى 8 أيام من المعاملة بالمبيد، وهو مركب اختياري له درجة عالية من التخصص على محصول بنجر السكر والعلف، ويستخدم في الأراضي المختلفة (رملية، صفراء، وطينية)، وهو آمن على الإنسان والحيوان والبيئة.

ويستخدم مبيد تجرو لمكافحة الحشائش الحولية عريضة الأوراق في محصول بنجر السكر بمعدل 1 لتر/ فدان رشًا في طور ورقتين حقيقتين لنبات البنجر بكمية ماء تتوقف على آلة الرش المستعملة متبوعًا بعزقة واحدة بعد شهر من المعاملة بالمبيد.

المبيد قابل للخلط مع بعض مبيدات حشائش النجيليات، وذلك لإعطاء مدى واسع في مكافحة الحشائش الحولية رفيعة الأوراق، ومن أهم هذه المبيدات مبيد سلكت سوبر بنفس معدلات استخدامه.

موضوعات متعلقة