السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:04 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”فيوزيليد فورتي”.. مبيد آمن وفعّال من ”شورى” لمكافحة الحشائش النجيلية في المحاصيل عريضة الأوراق

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد فيوزيليد فورتي (15% مركز قابل للاستحلاب) لمكافحة الحشائش النجيلية الرئيسية في المحاصيل عريضة الأوراق.

وهو مبيد آمن وله فاعلية كبيرة على أكثر من 60 نوع من المحاصيل عريضة الأوراق لمقاومة الحشائش النجيلية الحولية والمعمرة، ويحتوي على المادة الفعالة فلوزيفوب بي بوتيل.

يستخدم مبيد فيوزيليد فورتي بعد إنبات الحشائش في أي عمر من أعمار المحاصيل عريضة الأوراق، وهو اقتصادي في الاستعمال وله فاعلية كبيرة على النقاوة اليدوية أو العزيق.

وهو مبيد جهازي يمتص سريعًا عن طريق الأوراق وينتقل بيسر في جميع أجزاء النبات ليؤثر تأثيرًا شاملًا على مناطق النمو وأجزاء النبات الأخرى وينتهى بموت الحشائش النجيلية ويبدأ التأثير بعد يومين من الرش بتحول لون الحشائش إلى اللون البني أو الأحمر الداكن وتتعفن وتموت.

ويتم الرش بمبيد فيوزيليد فورتي عند عمر 2-4 ورقات قبل مرحلة التفريع، ويستخدم في المحاصيل الحقلية (القطن – فول الصويا – فول البلدي – البنجر – الكتان – البرسيم – عباد الشمس وغيرها)، ومحاصيل الخضر (البطاطس – الطماطم – البصل – القرعيات – الفاصوليا – اللوبيا – البطيخ وغيرها)، وكذلك أشجار الفاكهة (العنب الموالح – التفاح – الخوخ – المشمش – الكمثرى وغيرها)، وأيضًا نباتات الزينة (الورد – الأبصال – النعناع – العتر – الياسمين) لمقاومة الحشائش النجيلية الحولية والمعمرة بعد ظهورها.

ويستعمل بمعدل 1.25 لتر / فدان في البصل، و1.4 لتر / فدان في البطاطس، و1 لتر / فدان في الفول السوداني، وبمعدل 0.5 – التر/ للفدان مع 100 – 200 لتر ماء لمكافحة الحشائش النجيلية الحولية في المحاصيل الحقلية والخضر، وبمعدل 1.25 لتر/ فدان مع 100-200 لتر ماء لمكافحة الحشائش النجيلية المعمرة، وبمعدل 1.5 لتر / فدان في 200 لتر ماء في بساتين الفاكهة.