الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 06:56 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لمكافحة الحشائش في محصول بنجر السكر.. تعرف عليها

الحشائش من العوامل التى قد تسبب انخفاض في محصول بنجر السكر بدرجة كبيرة، ابتداءً من مرحلة الإنبات وحتى الحصاد، بحيث تنافس نباتات البنجر على الغذاء، علاوة على أنها تعيق إجراء العمليات الزراعية المطلوبة، كما يصعب إحكام عملية الرى فى مراحل النمو المتأخرة بسبب الحشائش.

وتعد الحشائش مصدرًا رئيسيًا للحشرات والأمراض، ومن أهم الحشائش فى حقول بنجر السكر والتى يصعب مقاومتها حشيشة السلق وهي تشبه بادرات بنجر السكر بدرجة كبيرة تمامًا مما يصعب التعرف عليها.

وتقدم إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، مجموعة من التوصيات الفنية للمزارعين، لمكافحة الحشائش في محصول بنجر السكر، وهي كالتالي:

  1. مقاومة الحشائش تتم بإجراء عمليات العزيق، اما فى حالة الزراعة الآلية وخاصة المساحات الكبيرة والتى يصعب فيها إجراء عمليات العزيق اليدوي، أو في حالة الزراعة فى مناطق غير متوافر فيها الأيدي العاملة، أو فى المساحات الموبوءة بالحشائش.
  2. لمكافحة الحشائش الحولية عريشة وضيقة الأوراق يُستخدم مبيد جولتكس 70%WP بمعدل كجم للفدان رشًا مع 200 لتر ماء بعد الزراعة وقبل الري مع إجراء عزقة واحدة بعد شهر من المعاملة بالمبيد.
  3. لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق يستخدم مبيد بيتانال بروجرس 18% بمعدل واحد لتر للفدان (رشتين) رشًا عامًا بمعدل 1 لتر للفدان عند ظهور ورقتين حقيقيتين لنبات البنجر، وتُكرر المعاملة بنفس المعدل بعد 8 أيام من الرشة الأولى ثم تجري عملية العزيق بعد شهر من آخر معاملة بالمبيد.

موضوعات متعلقة