السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:35 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”رسبكت”.. مبيد آمن وفعّال من ”شورى” لمكافحة الحشائش الموسمية والدائمة

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد رسبكت (45% معلق كبسولات) لمكافحة الحشائش الموسمية والدائمة رفيعة الأوراق وعريضة الأوراق.

هو مبيد حشائش اختياري على شكل كبسولات معلقة، يُمتص عن طريق الأوراق والجذور فى مرحلة إنبات البذرة، له أثر واسع المدى، يكافح العديد من الأعشاب الموسمية والدائمة رفيعة الأوراق وعريضة الأوراق، ويستخدم على العديد من المحاصيل مثل: (الذرة – القطن – الأرز – قصب السكر – فول الصويا – البطاطس – نباتات الزينة – عباد الشمس).

من مميزات مبيد رسبكت أنه ثابت عند الرش، لا يتطاير أو يتبخر، وآمن عند الاستعمال، كما أنه عديم الرائحة، ولا يوجد له أي بقع أو آثار لاحقة فى آلة الرش، وله ثبات عالى عند درجات الحرارة المرتفعة.

ويتميز أيضًا بأنه ثابت عند هطول الأمطار وتحت الرى المحوري، له تغطية عالية لسطح التربة، وآمن تمامًا عند استخدامه مع المحاصيل غير المستهدفة، وذو تأثير جيد داخل البيوت المحمية.

يعمل مبيد رسبكت على الحشائش قبل الإنبات أو ما بعد الإنبات مباشرةً عن طريق إيقاف نمو الجذور والأوراق عن طريق تثبيط القمم المرستمية بها، حيث أنه يعمل على تثبيط تكوين بروتينات تيبولين (tubulin) والتى تلعب دورًا هامًا فى انقسام الخلايا النباتية واستطالتها، وبذلك يقضي على الحشائش بمجرد نموها وخروجها إلى سطح التربة.

يتم رش مبيد رسبكت على التربة إما قبل الزرع، أو بعد الزراعة في مرحلة ما قبل الإنبات، أو ما بعد زرع الشتل، ويفضل أن تكون التربة محروتة جيدًا خالية من أي بقايا أعشاب ضارة، ويفضل ري الأرض مباشرة بعد رش رسبكت.

يمكن استعمال رسبكت بعد إنبات الحشائش الضارة بشرط ألا تتعدى طور الورقتين فى الحشائش عريضة الأوراق، وورقة واحدة في بعض النجيليات.
وحسب توصيات وزارة الزراعة، يفضل استخدام مبيد رسبكت لمكافحة الحشائش في محصول البطاطس بمعدل 1.5 لتر/فدان قبل الزراعة بـ10 أيام أو بعد الترديم مباشرة (أو الردج).

ويفضل أيضًا استخدامه في محصول البصل الفتيل بعد الشتل أو قبل الشتل بعد الانتهاء من مرحلة إعداد الخطوط والمصاطب ثم الري مباشرة، وقبل أو بعد الشتل بأسبوع في مصحولي الطماطم والفراولة، وقبل الزراعة بـ10 أيام في مصحولي الفاصوليا والبسلة.