الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 12:19 مـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«شوري للكيماويات» تنتج أقوى مبيد لمكافحة الحشائش

أعلنت شركة شورى للكيماويات عن أنتاج مبيد يقاوم كافة الحشائش الحولية والنجيلية رفيعة الأوراق ( الزمير – الفلارس – برومس – ذيل القط – ذيل الفأر – الصمة – الحميرة – الثيل – مريب – الفرس – مران – أبوركبة – نعيم الصليب – رجل الحرباية – البقشفت – قصيبة – مديد – النجيل )، موضحة أنه مبيد جهازى أختياري بعد الإنبات في محاصيل بنجر السكر والبصل وعدد كبير من المحاصيل الحقلية والخضر عريضة الأوراق لمكافحة الحشائش الحولية رفيعة الأوراق والنجيل.

أضافت أنه مسجل عالميا ً فى أكثر من 70 دولة، ويستخدم لمكافحة الحشائش الحولية النجيلية بجرعة 500 سم مكعب للفدان وذلك بعد إنبات الحشائش ومحصول بنجر السكر وعلى البصل الفتيل بعد 21 يوم من الشتل على أن يراعى طور نمو الحشائش الرفيعة الحولية من 2 إلى 4 وراقات، مع مراعات أن تكون كمية الماء اللازمة للفدان ما بين 100-140لتر ماء).

تابعت أن المادة الفعالة فيها أريلوكسي فينوكسي بروبيونات، وAryloxyphenoxy propionate هالوكسي فوب - بي - ميثيل10% Haloxyfop-P -Methyl Triazole، أما خصائص و مميزات مبيد جياكو مركب إختياري له درجة عالية من التخصص في مكافحة الحشائش الحولية رفيعة الأوراق على محصول بنجر السكر والبصل الفتيل ومعظم المحاصيل الحقلية عريضة الأوراق وذلك طبقا ً لبعض التوصيات العالمية من 300-400سم3/للفدان ويتوقف ذلك على عمر الحشيشة.

تابعت أن المبيد يقضي على النجيل وذلك بجرعة 500سم3/ للفدان في بنجر السكر ومعظم المحاصيل الحقلية عريضة الأوراق، وله مدى واسع في مكافحة الحشائش رفيعة الأوراق في المحاصيل عريضة الأوراق.

أشارت أن المبيد يقضي علي الحشائش رفيعة الأوراق والنجيل تماما ً في خلال 2-3 أسابيع من المعاملة، ولا يؤثر على المحاصيل المتعاقبة. أما طريقة التأثير والإمتصاص عن طريق الأوراق وينتقل جهازيا ً داخل حشيشة النجيل أو الحشائش الحولية رفيعة الأوراق إلى أماكن التأثير وبالتالى يمنع تخليق الأحماض الدهنية داخل الحشائش الرفيعة، مما ينتج عن ذلك في بادئ الأمر وقف النمو الخضري للحشائش بعد الرش بمبيد جياكو خلال ساعات من الرش وبعد أيام معدودة تبدأ القمة النامية للحشائش وتشمل أيضاً الأوراق الحديثة فى الإصفرار ثم تتحول إلى اللون البني ثم فى النهاية الموت الكامل للحشائش المعالمة بمبيد جياكو خلال أسبوعين من الرش.