الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:10 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

”جياكو”.. مبيد آمن وفعّال من ”شورى” لمكافحة الحشائش الحولية رفيعة الأوراق والنجيل في بنجر السكر والبصل

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد جياكو (10.8 مركز قابل للاستحلاب) لمكافحة الحشائش الحولية رفيعة الأوراق والنجيل في محاصيل بنجر السكر، والبصل، وعدد كبير من المحاصيل الحقلية، والخضر عريضة الأوراق.

ومبيد جياكو مسجل عالميًا في أكثر من 70 دولة، ويحتوي على المادة الفعالة هالوسكيفوب- ميثايل، ويتبع المجموعة الكيميائية أريلوكسى فينوكسى بروبيونات.

يدخل مبيد جياكو عن طريق الأوراق وينتقل جهازيًا داخل حشيشة النجيل أو الحشائش الحولية رفيعة الأوراق إلى مكان التأثير، وبالتالي يمنع تخليق الأحماض الدهنية داخل الحشائش الرفيعة، مما ينتج عن ذلك فى بادئ الأمر وقف النمو الخضرى للحشائش بعد الرش بالمبيد خلال ساعات من الرش، وبعد أيام معدودة تبدأ القمة النامية للحشائش وتشمل أيضًا الأوراق الحديثة فى الإصفرار ثم تتحول إلى اللون البنى ثم فى النهاية الموت الكامل للحشائش المعاملة بمبيد جياكو خلال أسبوعين من الرش.

ويتميز مبيد جياكو بأن له درجة عالية من التخصص في مكافحة الحشائش الحولية رفيعة الأوراق على محصول بنجر السكر والبصل الفتيل ومعظم المحاصيل عريضة الأوراق وذلك طبقًا لبعض التوصيات العالمية من ٣٠٠-٤٠٠ سم3 / للفدان ويتوقف ذلك على عمر الحشيشة.

ويقضى على النجيل وذلك بجرعة ٥٠٠ سم3 / للفدان فى بنجر السكر ومعظم المحاصيل الحقلية عريضة الأوراق.

كما أن له مدى واسع في مكافحة الحشائش رفيعة الأوراق في المحاصيل عريضة الأوراق، ويقضى على الحشائش رفيعة الأوراق والنجيل تمامًا في خلال ٢-٣ أسابيع من المعاملة، ولا يؤثر على المحاصيل المتعاقبة.

يتم الرش بمبيد جياكو في حالة النجيل في بنجر السكر والمحاصيل عريضة الأوراق عند اكتمال نمو النجيل وبارتفاع ١٠- ١٥سم، وفي حالة الحشائش الحولية رفيعة الأوراق في بنجر السكر عند ظهور ورقتين حقيقتين لنبات البنجر.

وفي حالة الحشائش الحولية رفيعة الأوراق في المحاصيل عريضة الأوراق يتم الرش بعد اكتمال إنبات الحشائش بحيث تكون فى طور من ورقتين إلى ثلاث ورقات، ويراعى قبل عملية التطبيق والرش أن تكون التربة بها نسبة من الرطوبة الأرضية التى تحسن من نشاط ونمو الحشائش، وبالتالى ضمان كفاءة وفاعلية مبيد جياكو.

ويستخدم مبيد جياكو لمكافحة الحشائش الحولية النجيلية بجرعة 500 سم3 / للفدان وذلك بعد إنبات الحشائش ومحصول بنجر السكر وعلى البصل الفتيل بعد ٢١يوم من الشتل، على أن يراعى طور نمو الحشائش الرفيعة الحولية من ٢-٤ ورقات، ويراعى أن تكون كمية الماء اللازمة للفدان ما بين ١٠٠-١٤٠ لتر ماء.

يقبل مبيد جياكو الخلط مع مبيد تجرو وذلك لمكافحة الحشائش الحولية رفيعة وعريضة الأوراق في محصول بنجر السكر.