الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 03:04 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري: لم نتوصل لأي اتفاق مع إثيوبيا بسبب تعندها المستمر

قال محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن جلسات اليوم الخميس، بشأن المحادثات المباشرة لـ"سد النهضة" الإثيوبي، بين الدول الثلاث- مصر والسودان وإثيوبيا- لم تتوصل إلى أي اتفاق، وما زالت هناك خلافات قوية جدًا، والجانب الإثيوبي لا زال متشددًا.

وأضاف "السباعي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أننا حتى الآن تخطينا 45 ساعة تفاوض في اجتماعات سد النهضة خلال 7 أيام، ولم نتحرك قيد أنملة، مؤكدًا أن الجانب الإثيوبي يرفض أي نقاط خاصة متعلقة بآلية فض النزاعات، أو ميزانية الاتفاقية عند التوصل إليها.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أنه من المقرر رفع تقرير نهائي يوم 13 يوليو الجاري، عن كل ما تم خلال المفاوضات إلى جنوب إفريقيا، باعتبارها رئيسًا للاتحاد الإفريقي، مشيرة إلى أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد أي تقدم في المفاوضات، ونرجو أن تكون هناك نتائج إيجابية المفاوضات يوم 12 يوليو الحالي.

وأوضح "السباعي"، أن الوفدان الفني والقانوني المصريين، بذلا جهودًا كبيرة في المفاوضات، متمنيًا أن تكون هناك نتائج إيجابية.

وكانت وزارة الموارد المائية والري، كشفت، في بيان لها منذ قليل، تفاصيل انتهاء المحادثات الخاصة بـ"سد النهضة" الإثيوبي، في يومها السابع، برعاية الاتحاد الإفريقي، وبحضور الوزراء من الدول الثلاث، وممثلي الدول، والمراقبين، والتي تهدف إلى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

واستهل الوزراء، الاجتماع، اليوم، 9 يوليو، باستعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية، والتى عُقدت يوم الثلاثاء 7 يوليو، وكانت تهدف إلى محاولة تقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية في كلا المسارين.

كما استعرض الوزراء، الخطاب الوارد من جنوب إفريقيا، والذى يطالب الدول الثلاث، بإعداد تقرير منفصل لكل دولة على حدةٍ، عن تقدم المفاوضات حتى الآن، يُرفق مع تقرير سرد للوقائع (Factual Report)، تقوم بإعداده دولة جنوب إفريقيا، على أن يتم تقديم التقرير النهائي يوم 13 يوليو إلى جنوب إفريقيا، بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقي.

وقالت الوزارة «هذا وتجدر الإشارة إلى أنه حتى الآن لم يتحقق ثمة أي توافق بين الدول الثلاث في أي من النقاط الفنية أو القانونية، حيث استمرت الخلافات بين الدول الثلاث».

وتوافق الوزراء، على قيام كل دولة بإرسال تقريرها، اليوم، إلى جنوب إفريقيا، مع استمرار المناقشات على المستويين الفني والقانوني حتى يوم 13 يوليو 2020، على أن يتم غدا الجمعة، 10 يوليو، عقد اجتماعات للجان الفنية والقانونية مره أخرى، ويُعقد السبت 11 يوليو، اجتماعات لكل دولة على حدةٍ مع المراقبين، بينما يُعقد يوم الأحد 12 يوليو، اجتماعات الوزراء.