الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الفقي: إثيوبيا تتعامل بالطريقة الإسرائيلية في ملف سد النهضة مع مصر

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي رئيس مكتبة الإسكندرية، إن مصر ليست ضد نهضة إثيوبيا، ولكنها ضد الظلم وعدم العدالة وغياب الاعتدال من جانب "أديس أبابا" لذلك ذهبت إلى مجلس الأمن لتوضيح القضية أمام العالم، وألقى وزير الخارجية، سامح شكري، بيانًا قويًا في هذا الاتجاه.

وأضاف "الفقي" خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر" أمس الأربعاء، أن إثيوبيا صورت للجميع أنها بلد فقير يُعاني من نقص المياه والكهرباء، وللأسف هذا التصور ابتلعه عدد كبير من الدول، نظرًا لوجود تعاطف مع الدول الأكثر تخلفًا وفقرًا، وبالتالي استثمر الإثيوبيين تاريخهم الاقتصادي والمجاعات التي شهدتها في تحريض بعض الدول على مصر.

وأوضح المفكر السياسي، أن إثيوبيا لديها أجندة معدة من قبل تمضي فيها، وبدأت في تنفيذها منذ 10 سنوات، مشيرًا إلى أن ظروف مصر قبل 30 يونيو جرى استغلالها في الوصول إلى ما نحن عليه الآن.

وأكد "الفقي" أن إثيوبيا تتعامل بنفس المنطق الإسرائيلي "غير الوضع على الأرض يكون موقفك أقوى في المفاوضات"، لذلك سارعت ببناء "سد النهضة"، معربًا عن عدم تفاؤله بقدرة الاتحاد الإفريقي في الضغط على إثيوبيا وحل أزمة السد .

موضوعات متعلقة