الأحد 19 مايو 2024 مـ 06:12 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

روشتة توصيات للسيطرة على انخفاض معدلات التزهير والعقد في البامية

البامية من المحاصيل الهامة هذا الصيف للمزارع والسوق، لكن من المتوقع أن يعاني محصول البامية بشدة من انخفاض في معدلات التزهير والعقد "الطرح" خلال الفترة القادمة بسبب التقلبات الحادة في المناخ، سواء زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وبين الأيام (التذبذبات الحرارية)، وأحيانًا زيادة الرطوبة سواء الحرة والأرضية أو الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الجافة مرة والرطبة مرات وهكذا.

من جانبه، توّقع الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، أن يزيد معدل النمو الخضري (الهياج) على حساب معدلات التزهير والعقد في بداية الصيف، واستباقًا لأي مشكلة يجب أن يعرف المزارع أن المحصول يحتاج لتمام التزهير والإخصاب والعقد توفير العناصر الغذائية اللازمة لهذه العمليات، والنبات لا يقوم بتمثيلها غذائيًا وهي (الفسفور، البورون، المولبيديوم، الماغنسيوم، الزنك، الكالسيوم، والمنجنيز)، وهي عناصر هامة لهرمونات الدعم للتزهير والاخصاب وتمام عمليات العقد بدون مشاكل.

قيمة غذائية عالية

وأضاف أن البامية من محاصيل العائلة الخبازية وتزرع من أجل قرونها الخضراء التى تستخدم إما مطبوخة أو مجففة أو معلبة أو مجمدة، وفى بعض البلدان تستخدم قرون البامية كبديل للقهوة، وكذلك يستخلص من سيقان البامية والقرون الناضجة الألياف التى تستعمل فى صناعة الورق.

وتعتبر البامية من محاصيل الخضر الغنية بالريبوفلامين وكذلك النياسين والكالسيوم فهى تحتوى على 0.06 ملليجرام، 0.09 ملليجرام، 82 ملليجرام لكل 100 جم وزن طازج على التوالى، ومتوسطة فى محتواها من البروتين والكربوهيدرات والفوسفور وحمض الأسكوربيك وفيتامين (أ)، وتحتوي على كميات قليلة من المواد الصلبة الذائبة.

كما تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الغذائية الأخرى، فهي تحتوي على فيتامينات
A, B1, B3, B6, C, K ، بجانب أنها تمنح الجسم العديد من الألياف الغذائية مع حمض الفوليك والكالسيوم والزنك والمنجنيز والمغانسيوم والبيتاكاروتين.

اعتبارات هامة

ولفت "فهيم" إلى أن زراعة البامية تنجح فى جميع أنواع الأراضى، إلا أنها تنجح جدًا فى الأراضى الصفراء الثقيلة جيدة الصرف، وتفضل التربة المائلة للحموضة لأن نبات البامية ينمو طبيعي وبشكل أفضل في تربة محتوية على الحمض الهيدروجيني بنسبة تصل ما بين (6,5 - 7)، كما أنها تفضل التربة الخصبة التى لا تعانى من الملوحة أو مستوى الماء الأرضي العالى (الغدقة)، وهي نبات مفضل جدًا لكثير من الحشرات وخاصة المن والذبابة البيضاء، والأهم هو الديدان وخاصة دودة ورق القطن وديدان اللوز وغيرها.

وكذلك تتعرض للإصابة بكثير من الأمراض وخاصة البياض الدقيقي والتبقعات والانثراكنوز وغيرها.

انخفاض نسبة التزهير

وتوّقع "فهيم" انخفاض نسبة التزهير في البامية هذا الموسم لعدة أسباب، وهي الفرق الكبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار، وهياج العرش وتكوين دورات نمو خضري غزير لأي سبب، وعدم ضبط وتنظيم عملية الري، وتعرض النباتات للعطش الشديد، كما أن الإسراف في الري يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة الأرضية بشكل كبير جدًا، وبالتالي حدوث اختناق للجذور الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تساقط للأزهار، والإسراف في التسميد النتروجيني خاصة اليوريا، وعدم تسميد النباتات بالأسمدة الفوسفاتية أو عدم تسميد النباتات بالأسمدة الفوسفاتية بالمعدلات المطلوبة، وعدم الاهتمام بالتسميد البوتاسي، مع حدوث نقص حاد في مستوى عنصر الكالسيوم والبورون في النباتات، بجانب التفاوت الكبير في درجات الرطوبة الأرضية أو الجوية، وارتفاع نسبة الأملاح في التربة أو في ماء الري.

وقد يحدث تساقط للأزهار نتيجة الاستخدام الخاطئ لمنظمات النمو النباتية أو نتيجة الخلط الخاطئ للمركبات الزراعية أو بسبب استخدام المركبات الزراعية بمعدلات أعلى من المعدل المسموح به من قبل الشركة المصنعة.

توصيات عاجلة

ونصح "فهيم" باتباع مجموعة من التوصيات، وهي كالتالي:

  1. عدم استخدام سماد اليوريا، ويفضل أن يكون التسميد الأزوتي فقط سلفات نشادر (350 كجم طوال الموسم) أو نترات الكالسيوم، ويجب التوقف عن التسميد الأزوتي تمامًا خلال فترة التزهير والعقد، ويمكن استخدامه فى أضيق الحدود إذا كان النمو ليس قوي ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم أو سلفات نشادر ولا يزيد عن 15-25 كيلو (غمر) و 4-6 كيلو (ري تنقيط) لأى منهما للفدان.
  2. أثناء التزهير، يراعى أن يكون الري في الصباح الباكر دائمًا، ويفضل أن يكون على الحامي (سريع) بحيث نقلل كمية المياه ونقرب فترات الري وعند تزهير 50% يفضل تقليل معدلات الري عن المعتاد (شبه تصويم) على أن يكون الري في الصباح الباكر دائمًا.
  3. إضافة 8- 10 لتر حامض فسفوريك (ري غمر) و 4-6 لتر (ري بالتنقيط) مع الري لمدة ريتين متتاليتين أو أكثر.
  4. الرش صباحًا بالمخلوط التالي: (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقنًا مع مياه الري (منفرد).
  5. بعد تمام التزهير يتم سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 2.5 كيلو لأى منهما.
  6. رش نباتات البامية بمثبتات الأزهار وبعد 2-3 أيام تُرش النباتات بالكالسيوم / بورون.
  7. تنظيم الري وعدم الاسراف فيه.
  8. الزراعة فى تربة واستخدام ماء رى ملوحته منخفضة.
  9. رش النباتات فى بداية التزهير بالأوكسينات والسيتوكينينات بالمعدلات الموصى بها ولتكن 60 جرام اموكتون لكل 100 لتر ماء وتكرر مرة أخرى بعد 10 أيام من الرشة الأولى.
  10. العناية بالتسميد المتزن وبالكميات المناسبة.
  11. الرش بالعناصر الصغرى عند بداية التزهير بالكميات والعناصر الآتية:

*بمعدل 200 جم حديد.

*بمعدل 200 جم زنك.

*بمعدل 100 جم منجنيز.

12- الاهتمام بمكافحة الذبابة البيضاء ونطاط الأوراق والمن ودودة اللوز الشوكية وتقاوم بإحدى المبيدات الآتية:

اللانيت 90 بمعدل 300 جرام/ الفدان أو سيلكرون بمعدل 750 جرام/ الفدان أو ملاثيون بمعدل 500 سم3 / فدان.

البياض الدقيقى ويقاوم بالكبريت الميكرونى بمعدل ¼ كيلو/ 100 لتر ماء.

النيماتودا تصاب الباميا بنيماتودا تعقد الجذور وتقاوم بالفايدت 2 لتر/ فدان.

ويجب مراعاة فترة التحريم بالنسبة لكل مبيد، مع مراعاة إيقاف رش المبيدات قبل الجمع بـ 15- 20 يوم على الأقل، ويمكن استخدام مصائد الحشرات بدلًا من رش المبيدات.

موضوعات متعلقة