السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:38 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

لهذا السبب.. لا تزرع بذور مانجو ”عديدة الأجنة” مباشرة في الأرض المستديمة

نصح الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، بعدم زراعة بذور المانجو عديدة الأجنة مباشرة في الأرض المستديمة، حيث يكون مجموعها الجذري وتدي قوي يدفع الشجرة إلى النمو الخضري على حساب الإثمار، لذا يجب أن تمر عملية التكاثر لبذور المانجو عديدة الأجنة بخطوة المشتل حيث يتم تقليم جذورها الوتدية عند إجراء عمليات التدوير والنقل.

وأوضح "جمعة" أن هناك نوعين من البذور في أصناف المانجو المختلفة، إما تكون وحيدة الجنين أو عديدة الأجنة، مشيرًا إلى أن البذرة وحيدة الجنين تحتوي على جنين واحد جنسي أي نصف صفاته الوراثية من الأم والنصف الآخر من حبة اللقاح أو الأب، وعليه فصفاته الوراثية لا تطابق الشجرة أو الصنف المأخوذة منه ولا نستخدمها في عمليات التكاثر، ومنها الفونس أو البايري والدبشة والمبروكة والكيت وغيرها.

وذكر "جمعة" أن البذرة عديدة الأجنة، تحتوي على أكثر من جنين، أحدهم هو الجنين الجنسي الناتج من التلقيح والإخصاب، والأجنة الأخرى ناتجة من انقسام نسيج النيوسيله المغذي للجنين الجنسي، وتكون هذه الأجنة مشابهة تماما للنبات الأم وتستخدم في عمليات التكاثر، ومنها السكري والزبدة والعويس وغيرها.

وفي الغالب تكون الأجنه الجنسية ضعيفة بالمقارنة بالأجنة الخضرية ويمكن فصلها في المشتل بسهولة.