السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:20 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وكيل زراعة الإسماعيلية يتفقد حقول القمح بفايد

تفقد الدكتور السيد خليل مبارك، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، ترافقه المهندسة رجاء السيد محمد مدير إدارة فايد الزراعية، والمهندس صبري عبده رئيس أقسام المكافحة بالإدارة، حقول القمح بزمام إدارة فايد، للاطمئنان على حالتها.

وأوصى "مبارك" بتكثيف أعمال المرور الميداني ومتابعة الزراعات والتواصل الدائم مع المزارعين وتوعيتهم بجميع المستجدات المتعلقة بأعمال المكافحة والإرشاد الزراعي، نظرًا لأنه المحصول الاستراتيجي الأول لمصر، كما أوصى باتباع التعليمات والتوصيات الفنية المعتمدة لزيادة معدلات الإنتاج ورفع الكفاءة الإنتاجية.

وتحدث وكيل الوزارة عن التوصيات الفنية لمحصول القمح خلال تلك الفترة، من حيث الاهتمام بالنقاوة اليدوية للحشائش والمتخلفة بعد عملية الرش خاصة حشيشة الزمير، وكذلك نقاوة النباتات الغريبة عن الصنف المنزرع وضرورة الاهتمام بعملية الري خاصة أثناء فترة امتلاء الحبوب مع عدم الري أثناء هبوب الرياح وعدم تعطيش النبات أثناء فترة امتلاء الحبوب.

كما شدد على الاهتمام بفحص المحصول للتأكد من خلوه من الإصابة بالأمراض الفطرية، ومنها أمراض الأصداء خاصة الصدأ الأصفر، والتعامل الفوري مع الإصابات في حالة ظهور المرض، وكذلك البياض الدقيقي ومكافحة آفة المن.

وأكد المهندس صبري عبده، رئيس أقسام المكافحة بإدارة فايد، أن حالة المحصول جيدة ولا يوجد أي اصابات بالأصداء.