الأحد 19 مايو 2024 مـ 04:27 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالصور.. ”زراعة الدقهلية” تناقش طرق مكافحة ”الأصداء” في القمح

نظمت مديرية الزراعة بالدقهلية، اليوم الأربعاء، ندوة إرشادية عن محصول القمح، بالتعاون مع الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، تحت رعاية المهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، والمهندس أحمد تمراز المدير العام، وبحضور الدكتور أنور عجيز رئيس الحملة القومية للقمح بالدقهلية، والدكتور عصام عبد الحميد باحث في أمراض القمح، والمهندس محمد عبد المنعم عابد مدير عام المكافحة الحقلية، والمهندس أحمد جاد مدير عام الإرشاد، ورؤساء أقسام الإرشاد والمكافحة الحقلية وأخصائي محصول القمح من الإدارات والإصلاح الزراعى وإدارة المكافحة والإرشاد بالمديرية.
وتحدث الدكتور أنور عجيز، رئيس الحملة القومية للنهوض بإنتاجية القمح، عن الأهمية الكبيرة لتنفيذ السياسة الصنفية بزراعة الأصناف المقاومة، ومنع زراعة الأصناف القابلة للإصابة بالأصداء، مشيرًا إلى أنه تم التوصية بعدم زراعة أصناف (سدس12 وجميزة 11 وشندويل 1) وخاصة فى الوجه البحرى، وزراعة الأصناف المقاومة مثل جميزة 12 ومصر 1 ومصر 2 وجيزة 171 وسدس 14.
وأوضح أن من أهم الأصداء وأخطرها فى مصر، مرض الصدأ الأصفر، حيث تأتى جراثيم الفطر من الخارج، وفى حالة وجود الظروف المناسبة تنبت هذه الجراثيم وتتميز بكثرة إنتاج الجراثيم وتغطى جراثيمه جميع أجزاء النبات، حيث تظهر الإصابة على الأوراق والأغماد والقنابع على السنابل.

وشدد على أهمية زراعة الأصناف المقاومة التى يوصى بها قسم بحوث القمح، بالإضافة إلى تجنب زيادة ماء الرى والتسميد الآزوتى والإلتزام بمعدلات التقاوى.

وتحدث الدكتور عصام عبد الحميد، باحث في أمراض القمح، عن أمرض الأصداء، حيث شدد على أهمية إكتشاف الإصابة مبكرًا وتكرار الرش، حيث يوقف دورة الفطر لمدة 15 يوم، وأكد على أن السيطرة على الأصداء فى حالة ظهورها يؤدى فى النهاية إلى النهوض بإنتاجية محصول القمح.
وأشار المهندس محمد عابد مدير عام المكافحة الحقلية، إلى لجان الفحص التى تم تشكيلها بالإدارات، لافتًا إلى أهمية المرور الدورى المستمر والإكتشاف المبكر لأى إصابة بالأصداء أو الإصابات الحشرية وسرعة علاجها وإبلاغ المديرية وذلك تفاديا لإنتشار الإصابة وتأثيرها، وأكد على توفير مبيدات مكافحة الأصداء بجميع الإدارات وهى تلت وكينول.

وشدد على ضرورة الفحص الدوري لحقول القمح والتبليغ عن الإصابات ورشها فورا، ومحاصرة بؤر الإصابة فور إكتشافها ورشها مباشرة بأحد المبيدات مع اضافة مادة ناشرة وخاصة عند الرش بعد طرد السنابل، وأهم المبيدات هي:
أميستار اكسترا 28% بمعدل 300سم/ف
بيلزول 25 %بمعدل 200سم/ف
بانش 40% بمعدل 18,75 سم/100لتر ماء
تلت 25% EC بمعدل 25 سم لكل 100 لتر ماء
فنجشو 12.5% WP بمعدل 15 جم لكل 100 لتر ماء
كراون 25% بمعدل 15سم/100لتر ماء
كينول 25% بمعدل 25سم/100لتر ماء
مينارا 41% بمعدل 200سم/ف
إيمننت 12,5% بمعدل 100سم/100لتر ماء
اوبرا 18,3% بمعدل 500سم/ف
نصرزول بمعدل 30 سم/100لتر ماء
ويراعى أن يكون الرش بحجم محلول رش كبير أي 400 لتر للفدان، وأن يكون الرش بالموتور الكبير، ويكون الرش على شكل شمسية فوق مستوى النباتات، مع تكرار الرشة بعد 7- 10 أيام وتأجيل الري حتى لا تزيد الرطوبة الحرة.
ولفت المهندس أحمد جاد مدير عام الإرشاد، إلى أهمية الفحص المستمر وإكتشاف أى إصابات ومكافحتها دون تأخير نظرا للأهمية الكبيرة لمحصول القمح فهو محصول الغذاء الأول الذي يعتمد عليه الشعب المصرى فى غذائه.
وفى نهاية الندوة، تم الإستماع إلى إستفسارات وإقتراحات الحضور والرد عليها.