الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:16 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ندوة حول مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالإسماعيلية

عقدت مديرية الزراعة بالإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، ندوة حول مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، بمركز الارشاد الزراعي بالمحسمة، تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، والمهندس خالد جبر مدير عام الإدارة الزراعية بالقصاصين، وحاضر في الندوة، الدكتورة سهير قاسم والدكتورة نانسى نبيل من إدارة الإرشاد البيطري بالإسماعيلية، والدكتورة هالة عطية من الوحدة البيطرية بالمحسمة، والمهندس سيد عبد العال مدير المركز الإرشادي، والمهندس محمد جدوع رئيس قسم الإرشاد الزراعي بالإدارة، بحضور عدد كبيرمن المزارعين والمهندسين الزراعين بالمركز الإرشادي بالمحسمة والإدارة الزراعية.

وتناولت الندوة التعريف بمرض حمى الوادى المتصدع والذى يعد مرض فيروسى ينتقل بين الحيوان والحيوان وكذلك بين الحيوان والإنسان، وينتقل عن طريق الناموس وعادة ما يصيب هذا المرض الأغنام والماعز والأبقار، وتصل فترة الحضانة للفيروس حتى ٣٠ يوم.

كما تم التطرق إلى أعراض المرض على الحيوان، ومنها تليف فى الكبد وارتفاع فى درجة الحرارة، أما الأعراض عند الإنسان فتتمثل فى ارتفاع درجة الحرارة، ورشح، إلى جانب التهاب فى المخ، واصابة فى الشبكية.

وتمت الإشارة إلى أن الحمى القلاعية مرض فيروسى يؤدى إلى تقليل اللبن ونفوق مفاجئ للعجول، وأعراضه تتمثل فى وجود حويصلات فى الفم واللسان والشفاه وحمى، وتم التشديد على ضرورة تحصين الماشية خلال الحملات التى تقوم بها مديرية الطب البيطري.

يذكر أن مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية تقوم بهذه الحملات كل ٤ أشهر بجرعة ٣ سم، ويقوم الطبيب البيطرى بالكشف على الحيوان قبل الذبح وبعده.

موضوعات متعلقة