الجمعة 29 مارس 2024 مـ 07:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مشاكل صناعة الدواجن على طاولة منى محرز غدا في وزارة الزراعة

منتجو الدواجن يرفضون ضريبة القيمة المضافة على المستلزمات العلفية ويؤكدون: تدمير جديد للصناعة

م. محمود العناني
م. محمود العناني

يشهد ديوان عام وزارة الزراعة غدا، نحو الواحدة ظهرا، مواجهة حاسمة بين كبار أعضاء صناعة الدواجن في مصر، والدكتورة منى محرز نائب وزيرالزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، بسبب اتجاه الحكومة لإزاحة بند "المستحضرات العلفية" من قائمة الإعفاء الضريبي والجمركي.

ويرفض كبار منتجو الدواجن اتجاه الحكومة لوضع المستلزمات العلفية (إضافات الأعلاف) ضمن قائمة السلع المشمولة بضريبة القيمة المضافة، وقدرها 14%، لما تمثله هذه الضريبة من ضربة جديدة للصناعة في أهم حلقة من حلقاتها، وهي الأعلاف.

وقال المهندس محمود العناني عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن في مصر، ورئيس مجموعة "الدقهلية" للإنتاج الزراعي والداجني، إن "المستحضرات العلفية" تمثل نحو 20 % من تكلفة إنتاج أعلاف الدواجن، ما يعني إضافة عبء جديد على المربين، نتيجة الزيادة السعرية التي ستطرأ على الأعلاف بالطبع، "وهي زيادة لا تترجم بالضرورة إلى زيادة في أسعار الدواجن، وبالتالي تحقيق خسائر إضافية تضر هذه الصناعة".

ومن المتوقع أن يحضر الاجتماع، رئيس اتحاد منتجي الدواجن الدكتور نبيل درويش، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، منهم: المهندس محمود العناني، والدكتور مجدي حسن.

   

 

موضوعات متعلقة