الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:58 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

”الحريري” يطالب رئيس الوزراء بمراجعة أسعار محصول القطن

تقدم النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك، ببيان عاجل للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، بخصوص استغاثة الفلاحين من مزارعي القطن.

وقال "الحريري"، إن متوسط سعر القنطار اليوم لا يتعدى ٢١٠٠ جنيه، علمًا أنه منذ نحو العامين قد تجاوز سعر القنطار ٤٠٠٠ جنيه عندما كان التعامل مباشرة من شركات القطن والتجار الذين يجمعون المحصول من المزارعين، ولكنه في العام الماضي وهذا العام أصبح هناك "وسيط" لا نعرف يعمل لصالح من، إلا أنه لا يعمل لصالح الفلاح الذي تكبّد كل أنواع التعب والمعاناة من أجل المحصول "ولا توجد أي شفافية في الموضوع، حيث إن الفلاح بعد توريد القطن لا يحصل على المقابل المادي إلا بعدها بفترة وليس دفعة واحدة، بل على دفعات قد تتجاوز مدة الشهرين والثلاثة".

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك، أن سعر القنطار ٢١٠٠ جنيه للقنطار لا يتناسب مع كم المصروفات التي يتكبدها الفلاح، حيث إن إيجار الفدان سنويًا ١٢ ألف جنيه في فترة القطن، ونصف المدة نحو ٦ آلاف جنيه، ويعطي الفدان متوسط ٦ - ٨ قناطير.

وتضمن بيانه، قيمة المصروفات التي يتكلفها الفلاح، ومنها تمهيد وحرث وتخطيط للفدان 800 جنيه، والبذور للفدان 260 جنيها، والري والمياه ومصاريف ماكينة 800 جنيه، الأسمدة والكيماويات نحو 1500 جنيه المبيدات نحو 1000 جنيه، وجني جميع المحصول نحو 5000 جنيه.

وتابع، علمًا أن متوسط سعر النفقات تجاوز نسبة الـ٢٠٠ % مقارنة بالعام قبل السابق، فهل من المقبول أن سعر المصاريف والنفقات يرتفع بهذه النسبة وأيضًا سعر بيع المحصول ينخفض بهذا الشكل.

وطالب رئيس مجلس الوزراء مراجعة أسعار القطن بما لا يقل عن 2500 جنيه للقنطار.

موضوعات متعلقة