الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مجلس الأمناء يطلق استمارة ”تمرد” لسحب الثقة من نقابة الزراعيين

مسؤولو الحملة : النقابة تعانى من سوء الإدارة.. ونطالب بإجراء انتخابات لمجلس النقابة

"الطناني": عدم إجراء انتخابات التجديد وتأخر المعاشات وراء مطالبنا بسحب الثقة.. ونناشد السيسي بالتدخل

فقيه دستوري: قانونيًا سحب الثقة يستلزم قرار جمعية عمومية غير عادية .. والاستمارات وحدها لا تكفي

مجلس نقابة الزراعيين: لم نماطل في إجراء الانتخابات.. وما قيل بشأن أرقام الاستمارات المجمعة غير صحيح

أطلق مجلس أمناء نقابة الزراعيين حملته لسحب الثقة من المجلس الحالي للنقابة العامة للمهن الزراعية، التي يرأسها حاليًا الدكتور سيد خليفة.

وأوضح أشرف الطناني، أحد مسؤولي الحملة والمتحدث الرسمى لمجلس الأمناء، أن المجلس أطلق الحملة برغبة من المزارعين، مضيفا أن الاتجاه لعمل استمارة لسحب الثقة جاء لعدة أسباب أولها عدم تنفيذ المجلس الحالي للنقابة لقرار رئيس الجمهورية الأسبق، عدلي منصور، الخاص بعمل انتخابات التجديد النصفى للنقابة وعدم صرف معاشات الزراعيين لمدة 40 شهرًا، كما أن حقوق المهندس الزراعى غير متواجدة فى النقابة ولهذا تم تدشين الاستمارة.

وأضاف لـ"الأرض"، أن مجلس الأمناء، وعلى رأسهم المهندس محمد ناجي وصلاح السيد، ورابطة جامعة القاهرة والروابط الزراعية وعدد كبير من المهندسين الزراعيين أكدوا تضامنهم مع حملة استمارة سحب الثقة، موضحا أن الاستمارة تم إعدادها وتخصيص رابط إلكتروني لها.

ولفت إلى أن مجلس الأمناء أطلق على الاستمارة "استمارة تمرد" لسحب الثقة من مجلس نقابة الزراعيين، لافتا إلى أن هناك تهديدات وصلت لمسامع مجلس الأمناء تفيد بأنهم سيتعرضون للضرب اذا حاولوا دخول النقابة للمطالبة بحقوقهم.

ونوه بأنهم أرسلوا مذكرة لرئاسة الجمهورية للمطالبة بسحب الثقة من مجلس النقابة الحالي، مناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاستجابة لمطالبهم والتدخل للقضاء على الفساد الموجود بالنقابة.

من جهته، قال المهندس صلاح السيد، أحد مسؤولي الحملة، إنهم تمكنوا من طبع 10 آلاف استمارة كما قاموا بتخصيص رابط الكتروني، مضيفا أن مئات من المهندسين الزراعيين وقعوا بالفعل على الاستمارة.

وأضاف لـ"الأرض"، أن النقابة تعاني من سوء الإدارة، مضيفا أن مجلس الأمناء سيتوجه لوزير الزراعة عقب انتهائه من جمع الاستمارات، من اأجل المطالبة بتجميد المجلس الحالي للنقابة العامة وإجراء انتخابات.

من جهته، قال الدكتور شوقي السيد خاطر، الفقيه الدستوري، إن القانون ينص على أن سحب الثقة يستلزم عقد جمعية عمومية غير عادية وموافقة أعضاء الجمعية على قرار سحب الثقة.

وأوضح لـ"الأرض"، أن جمع استمارات دليل على جدية الأعضاء فى مطالبهم إلا أن ذلك ليس كافى لسحب الثقة.

من جهته، أكد السيد النجدي، عضو مجلس النقابة العامة للمهن الزراعية، عدم صحة ما تردد بشأن ارقام الاستمارات المجمعة حتى الآن، مؤكدًا أنها لا تتعدى عشر استمارات.

وأضاف لـ"الأرض" أن المجلس منتظم فى صرف المعاشات منذ توليه المسؤولية، مضيفا أن مشكلة تأخر المعاشات جاءت بفعل المجالس السابقة للنقابة وليس للمجلس الحالى أى يد فيها.

ونفى أن يكون المجلس ماطل فى إجراء انتخابات التجديد النصفي، مشيرًا إلى أنه تم مخاطبة لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة من أجل إجراء الانتخابات من عدمه إلى أن الرد لم يصل حتى الآن.

وأكد أن المجلس الحالي للنقابة لم يرسل أى تهديدات لمجلس الأمناء، مضيفا أن أى عضو من مجلس الأمناء لديه طلب عليه أن يتقدم للنقابة وسوف تتعامل معه النقابة بكل احترام.

 

موضوعات متعلقة