الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 04:30 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة دكرنس” تصدر مجموعة من التوصيات للعناية بالمحاصيل الصيفية

أصدرت لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية مجموعة من التوصيات الفنية لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع المحاصيل الصيفية خلال هذه الفترة، وهي كالتالي:

1-    القطن: 

-نقاوة الحشائش من الحقول وكذلك النباتات الغريبة للمحافظة على نقاوة وجودة الصنف.

-علاج ظاهرة الهياج الخضرى، أسبابها ترجع إلى زيادة الكثافة النباتية فى الأراضى الخصبة والشديدة الخصوبة وزيادة التسميد الأزوتى وإضافته بعد دخول النباتات فى مرحلة التزهير وزيادته أيضا فى الزراعات المتأخرة وزيادة معدلات الرى مع إرتفاع الحرارة وتأخير الخف ورية المحاياة

وتعالج بإحدى الطرق:

*الرش بمادة البيكس مرتين، الأولى عند الوسواس، والثانية عند بداية التزهير بمعدل 30 جم مادة فعالة أي نصف لتر /ف.

*التطويش وذلك بفرك القمة النامية للساق الرئيسى والأفرع الخضرية عند تكون 14-15 فرع ثمرى للزراعة المبكرة و10-12 فرع ثمرى للزراعة المتأخرة.

*يستخدم محلول رش مكون من 5كجم سوبر فوسفات + 5كجم سلفات بوتاسيوم بحيث يجرى الرش عند بداية التزهير وبعد 15يوم.

-علاج ظاهرة الربط المبكر، حيث تحدث هذه الظاهرة فى الأراضى الملحية والقلوية والتى يرتفع بها مستوى الماء الأرضى أو تصويم النباتات وعدم توازن العناصر الغذائية، وتعالج بالرش بمحلول اليوريا 1% مرتين أو 3 مرات بفاصل 10- 15 يوم ويمكن إضافة سلفات البوتاسيوم وذلك بداية من التزهير، والتنسيق لإجراء الرشة الوقائية ضد دودة فراشة اللوز، الأولى عند وصول عدد الفراشات 8 ذكور فأكثر، بالتسميد البوتاسى وفى حالة عدم إضافته بعد الخف يتم إجراء الرش ببدائل البوتاسيوم بمعدل لتر /فدان مرتين، الأولى عند الوسواس والثانية عند التزهير.

-الإهتمام بالمصائد الجاذبة الجنسية بمختلف أنواعها والدقة فى تدوين بياناتها وتنفيذ جميع تعليماتها.

-الفحص الدورى والإكتشاف المبكر للإصابة بأى من الآفات والأمراض وسرعة مكافحتها دون تأخير.

 

-إنتظام فترات الرى وعدم التعطيش بأى حال، وعدم الحرمان من أى رية وخاصة فترتى التزهير والتلويز مما ينعكس أثره الإنتاجية والجودة.

-عدم الرى وقت إشتداد الحرارة فى الظهيرة لأثره الضار على النباتات مع مراعاة عدم المغالاة فى الرى سواء بتقصير فتراته أو زيادة كمياته (التغريق) خلال شهرى يوليو وأغسطس منعا لتساقط الوسواس واللوز الصغير وترميخ اللوز الكبير.

-تقصير فترات الرى فى حالة إرتفاع درجة الحرارة لمساعدة النبات على خفض درجة حرارته وتعويض ما ينقصه من ماء نتيجة عملية النتح والبخر.

 

-إحكام الرى خلال شهرى يوليو وأغسطس لأن تعرض النباتات لرية واحدة غزيرة خلال هذة الفترة يؤدى لإختناق جذور النباتات مما قد يؤدى إلى حدوث الشلل.

 

2- الذرة الشامية

-مكافحة دودة القصب الكبيرة فى عمر من 15-25 يوم من عمر النباتات وكذلك دودة الذرة الأوروبية فى نباتات الذرة الأكبر من 40 يوم وكذلك دودة ورق القطن، مع مراعاة الفحص المستمر لجميع مساحات الذرة لإكتشاف أي إصابات بأى آفات أخرى وخاصة دودة الحشد الخريفية، وكذلك تم التأكيد على تنفيذ خطة المكافحة الحقلية والتوصيات الفنية للمحاصيل الصيفية الأخرى للنهوض بإنتاجيتها.

3- الأرز

-الإهتمام بالرى وعدم تعريض النباتات للجفاف

-التخلص من بقايا الحشائش إن وجدت

-إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتى مع الإلتزام بالمعدلات

-متابعة الإصابات الحشرية والمرضية ومكافحتها وخاصة مرض اللفحة وخاصة فى أصناف الأرز سخا 101 وسخا 104.

-علاج ظاهرة الإحمرار والتى تظهر نتيجة سوء الصرف بالرش بمحلول الزنك والبوتاسيوم.