الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 11:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر من تأثير الطقس الدافئ على القمح والخضر والفاكهه

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة: «إن أجواء الطقس الحالية التي تمر بها البلاد خلال فصل الشتاء لها تأثيرات كبيرة على محصول القمح والخضر والفاكهه بشكل سلبي».

أضاف أن زراعات القمح القائمة سوف تتعرض لإنخفاض معدل وتأخير التفريع في المحصول ما يتطلب عدم تأخير رية التشتية مع إضافة عالي الفسفور مع الري.

أشار إلى أن الأجواء الحالية في نهاية الأسبوع الأول من فصل الشتاء الرسمي وبداية النصف الثاني من شهر كيهك ما زالت دافئة ومائلة للحرارة نهاراً، كما أن هناك زيادة كبيرة في فرق درجات حرارة الليل والنهار وعدد ساعات البرودة حتى الآن منخفضة جداً.
تراجع عدد ساعات البرودة لا يفي باحتياجات البرودة في الفاكهة المتساقطة

تابع أن تراجع عدد ساعات البرودة لا يفي باحتياجات البرودة في الفاكهة المتساقطة ما يتطلب عدم إستعجال المعاملة بكاسرات السكون والإنتهاء تماماً من عمليات التقليم. لفت إلى أن أجواء الطقس الحالية تتسبب في تأخير تلون البرتقال والطماطم وينصح بتكثيف إضافة البوتاسيوم في صورة ثيوسلفات.

كما يؤدي الطقس الحالي إلى ضعف التحجيم في البطاطس الشتوي والثوم والبصل المبكر والبنجر، ويوصي ايضا بتكثيف إضافة مركبات البوتاسيوم في صورة نترات أو سترات.


شدد على ضرورة إتباع التعليمات التي تصدر عن طريق وزارة الزراعة والمعاهد البحثية بشكل دوري لعدم تعرض الزراعات القائمة للآفات الفتاكه والحصول على محصول وفير وخاصة من القمح الذي يعد أهم محصول إستراتيجي.