الجمعة 3 مايو 2024 مـ 09:48 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تأثير الشتاء الجاف على محاصيل الحبوب ..أستاذ مناخ يوضح

تأثير الشتاء الجاف على محاصيل الحبوب
تأثير الشتاء الجاف على محاصيل الحبوب

قال الدكتور محمد عبد ربه، مدير معهد المناخ الزراعي بوزارة الزراعة، إن شتاء مصر ذلك الموسم 2024 جاف يناسب زراعة محاصيل الحبوب أبرزها القمح والشعير، لأن معظم الحبوب تزرع فى منطقة شرق العوينات، والتى تفتقد للأمطار، رغم ذلك إنتاجية مصر مرتفعة نتيجة تمتعها بأساليب الري المتعددة، واعتمادها عليها في الزراعة بدلًا من الدول التي تعتمد على الأمطار في زراعته.


ايجابيات وسلبيات سقوط الأمطار على القمح

وأضاف «عبد ربه»، فى تصريحات، أن سقوط الأمطار على مصر لا يضر بالحبوب إلا في حالة ري المزارع قبل سقوط الأمطار الكثيف مباشرة مع عدم فتح مصارف الري، وفى حالة ذلك يفقد القمح 30% من المحصول نتيجة حدوث أعفان، ولكن لا يحدث ذلك إلا نادرا ً للبعض.


اعتماد مصر على الري فى الزراعة

وأشار مدير معهد المناخ الزراعي، إلى تميز زراعة مصر بالري لأنها منطقة شديدة المحولة لذلك 5% من الأراضي تتم زراعتها والري وتنافس الدول التي تعتمد على الأمطار فقط منهم الصومال التي تعاني من مجاعات لأنها تحتاج إلى الأمطار لزراعة محاصيلهم.

ولفت إلى وجود نوعين من الأمطار على المحاصيل منهم الفعال الذي يعتمد عليه فى الزراعة أو الأمطار غير الفعالة، لذلك يعتبر المطر مكمل دورة حياة النبات أبرزهم القمح والشعائر لأنه يحتاج إلى ري من 6 إلى 7 ريات خلال دوره حياته بالحقل، وإذا سقط المطر لا يمثل ضرر عليه.