الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 04:05 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 الحقي اشتري.. انخفاض سعر طبق البيض فى الأسواق اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 شوف وصل لكام.. تراجع كبير في سعر الكتكوت الأبيض اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 تراجع أسعار الدواجن في البورصة اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024 ارتفاع قياسي فى درجات الحرارة.. و«الأرصاد» تكشف موعد انكسارها كيف تحصل على 200 ألف جنيه بعد 4 شهور بزراعة سهلة وبسيطة؟

العراق تحظر استيراد بيض المائدة من تركيا

بدأ منتجو بيض المائدة في تركيا التخلص من 17 مليون دجاجة بعد قرار العراق حظر استيراد بيض المائدة لحماية إنتاجه المحلي، وهو ما انعكس سلبيا علي قطاع إنتاج الدواجن التركي خاصة أن السوق العراقية كانت تستوعب 20% من صادرات البيض التركي إلى الخارج.

وأوضحت صحيفة “زمان” التركية، أنه بعد حظر الاستيراد، اضطر منتجو البيض من الأتراك، إلى الدفع بمنتجاتهم التي كانت تصدر إلى العراق، إلى السوق المحلية مما أسفر تزايد عرض البيض في السوق المحلية عن تراجع كبير في أسعاره في السوق التركية المحلية مما اضطر منتجو البيض في تركيا إلى إتلاف مليون دجاجة بعد عجزهم عن توفير نفقات العلف وذبح 16 مليون دجاجة منذ وقف استيراد العراق للبيض، فيما شهدت العشرين يوما الماضية إتلاف مليون دجاجة أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعلومات الواردة عن ممثلي القطاع، تظهر إفلاس 8 من منتجي البيض منذ بداية الحظر، نظرا لعجزهم عن تلبية نفقاتهم، فيما أوضح مدير شركة خاصة لإنتاج البيض في تركيا، يدعى سافاش دوغان، أنه تم ذبح الدجاجات المليون بسبب “امتلاء المجازر”، مضيفا: “المنتجون اضطروا إلى هذا لعجزهم عن توفير العلف. وباتت العبوة التي تبلغ تكلفتها 12 ليرة تباع مقابل 6 ليرات”.

وحذر دوغان من تداعيات الوضع، قائلا: “تسبب هذا الوضع في إفلاس مزارعين، وفي حال استمراره فإن البيض سينفد بعد 6 أشهر، ولن يتعافى السوق بسهولة”.