الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ننشر متوسط سعر طبق البيض حسب المتغيرات الاقتصادية الحالية

بالأرقام: 109 جنيهات تكلفة طبق البيض اليوم

سعر طبق البيض اليوم
سعر طبق البيض اليوم

ينشر موقع "الأرض" متوسط تكلفة طبق البيض بناءاً على متغيرات التكلفة الحالية، وذلك على اساس سعر (ذرة صفراء) 15300 (صويا 46%) 39000 متوسط سعر طن العلف 19850 ، وانتاجية 75% واستهلاك علف للطائر 115 جرام دجاج ابيض..

91.25 جنيه قيمة تكلفة العلف (4.6 كيلو علف * 19850)

13 جنيه (نصيب الطبق من مصروفات التربية بناءا على المتغيرات في التكلفة)

4 جنيهات تكلفة (ادوية ولقاحات + مرافق + أجور عمال + نسبة نفوق وايجار مزرعة)

1.25 جنيه تكلفة (أطباق فارغة)

بورصة البيض اليوم:

وتباينت أسعار البيض، في بورصة اليوم السبت 17 ديسمبر 2022، حيث شهدت تغييرات جديدة في سعر كرتونة بيض المائدة الأحمر والأبيض والبلدي بمختلف المحافظات.

يرغب التاجر بمعرفة سعر طبق البيض اليوم لتحديد سعر البيع للمواطنين، بينما يهتم المستهلك بمعرفة السعر للاستفادة من فرصة الشراء في حال إذا كان السعر منخفض.

أسعار البيض اليوم:

سعر كرتونة البيض الأحمر: 81.75 جنيه.

سعر كرتونة البيض الأبيض: 75.75 جنيه.

سعر كرتونة البيض البلدي: 77.75 جنيه.

أسباب ارتفاع البيض الأحمر:

وقالت شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، إن السبب وراء ارتفاع تكلفة البيض الأحمر في المزرعة عن الأبيض والبلدي، هو أن الدواجن الحمراء تستهلك علفاً أكثر من نظيرتها الأبيض والبلدي، وهو ما يأتي في ظل ارتفاع أسعار العلف.

وتتناول الدجاجة الحمراء نحو 130 جرام علف يوميا، أما الدواجن البيضاء تتناول نحو 110 جرامات يوميا، بينما البلدي لا تستهلك أكثر من 70 جراما يوميا وهو ما يميزها بأن أحجامها دائما منخفضة.

بورصة البيض والدواجن:

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، ويسجل عدد العمالة بقطاع الإنتاج الداجني 2.5 مليون عامل، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

وزاد إنتاج مصر من البيض إلى 13 مليار بيضة سنويا، جاء ذلك وفقًا لتصريحات نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والإنتاج الداجني السابقة، الدكتورة منى محرز.

وأوضحت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن نصيب الفرد من بيض المزارع المحلية بناء على آخر إحصائية يصل إلى 130 بيضة سنويًا.

ورفعت وزارة الزراعة الطاقة الإنتاجية للقاحات البيطرية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنويا بهدف السيطرة على الأمراض والأوبئة، لتسهيل عملية التصدير.

ويدور عدد المربين العاملين فى القطاع بين 50 و60 ألف منشأة، بينها 20 شركة كبيرة، بحجم استثمارات يصل إلى 90 مليار جنيه، وفق بيانات اتحاد منتجى الدواجن.

ووصل عدد مصانع الأعلاف المرخصة إلى 1493 مصنعاً، بإجمالي 12290 منشأة ثروة داجنة، بحسب تأكيدات شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية.

وتستهدف خطة الدولة للنهوض بقطاع الثروة الداجنة بحث استغلال الطاقة النظيفة من الموارد الطبيعية المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو البيوجاز والغاز الطبيعي في تشغيل المشروعات الإنتاجية.

العوامل المؤثرة على سعر البيض:

ارتفاع سعر طبق البيض أو انخفاضه ​​يعتمد على عده أمور منها:

-الفرق بين متوسط ​​الاستهلاك ومعدل الطلب على البيض مقارنة بالكمية المعروضة.

-تؤثر صحة الدواجن والطيور على معدلات إنتاجها من البيض، ولذلك يتأثر سعر البيض.

-تعتبر الزيادة في أسعار الأعلاف من أهم العوامل التي أدت إلى تقصير دورة إنتاج الدواجن البياضة إلى دورة إنتاج واحدة بدلاً من ثلاث دورات، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

موضوعات متعلقة