الأرض
الأحد، 13 أكتوبر 2019 11:27 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

لمزارع العنب.. تعرف على أعراض الإصابة بالبياض الدقيقي وطرق المكافحة

الأرض

يوضح المهندس محمد إبراهيم صالح أخصائي الإرشاد البستاني بمديرية الزراعة بالمنوفية، أعراض الإصابة بالبياض الدقيقي في العنب، والظروف الملائمة لحدوث الإصابة، وطرق المكافحة، وهي كالتالي:

أولًا: الموعد والأصناف

*يبدأ البياض فى الظهور من أواخر إبريل حتى نهاية الموسم .

*أغلب أصناف العنب قابلة للإصابة الشديدة بهذا المرض وذلك لتأخر نضجها إلى الوقت الذي تكون فيه حرارة الجو ورطوبته ملائمتين للإصابة، أما أصناف العنب السبريور والأيرلى سبريور والبناتى (طومسون سيدلس) فتنجو ثمارها من الإصابة لنضجها قبل أن تتوفر الظروف الملائمة للعدوى حيث انهم من الأصناف المبكرة النضج .

ثانيًا: الأصناف

*تظهر أعراض الإصابة بهذا المرض على جميع أجزاء النبات التى فوق سطح الأرض (الأوراق - الأغصان الغضة -الأزهار والثمار) فى مختلف أطوار تكوينها.

*تظهر على الأوراق بقع بيضاء رمادية دقيقة المظهر على السطح العلوى أو السفلى أو كلا السطحين معا، ولكنها تكون أكثر وضوحا على السطح العلوى وتمتد هذه البقع فى الظروف الملائمة أثناء الجو الحار الجاف وبتقدم الإصابة بأخذ لون الأنسجة المصابة فى التحول إلى اللون البنى نتيجة لموت الأنسجة حتى تعم سطح الورقة كلها وتميل الأوراق فى الإصابة الشديدة للإلتواء إلى أعلى وينتهى الأمر بذبول الأوراق وجفافها وتساقطها.

*مظهر الإصابة بالبياض الدقيقى على الثمار غير الناضجة يؤدى إلى قصرها ويبهت لونها ثم تأخذ اللون الأسمر فالأسود وقد تموت إذا كانت الإصابة مبكرة.

*إذا أصيبت العناقيد الزهرية فإنها تذبل وتعجز عن عقد الثمار، أما إذا أصيبت الثمار فى بدء تكوينها يقف نموها وتغطى بطبقة بيضاء رمادية، وإذا أصيبت الثمار وهى فى طور متقدم فإنها تنمو نمواً غير منتمظما وتجف وتأخذ لوناً غير طبيعياً وكثيراً ما تتشقق ولا تنضج، وعند إشتداد الإصابة تنبعث من المناطق المصابة رائحة تشبه رائحة السمك الفاسد وذلك نتيجة تحلل الميسليوم البروتينى .

ثالثًا: الظروف الملائمة لحدوث الإصابة:

*توفر درجة رطوبة عالية 80% ودرجة حرارة 25 مئوية.

رابعًا: طرق المكافحة

*المكافحة الزراعية:

1-استخدام نظام التربية المناسبة بحيث تسمح بدخول الهواء والشمس إلى داخل الشجيرات وتجنب التظليل .

2-تجنب الزيادة فى النمو الخضرى وذلك بالتحكم فى التسميد النيتروجينى.

3-العناية بالتسميد البوتاسى له دور كبير فى تقليل الإصابة بالمرض .

4-إزالة الأوراق القاعدية التى تكون على الأصل الجذرى للشجيرات حيث يكون لها دور هام جداً فى تقليل الإصابة .

5-استخدام منظمات النمو فى مقاومة هذا المرض مثل استخدام الكولتار في الأعناب البذرية مثل الرومى الأحمر، والجبريلينات فى العنب اللابذرى مثل البناتى - فليم سيدلس - روبى سيدلس وغيرهما .

6-استخدام الرش بالدور مكس بتركيز 5% على الخشب وذلك عقب التقليم لأنه يعمل على تشجيع تفتح البراعم مبكراً مما يؤدى إلى التبكير فى المحصول وبالتالى يهرب من الإصابة بالبياض الدقيقى .

7-التنبؤ وهو يقوم على ربط معلومات الأرصاد الجوية بالتربة مما يفيد ذلك فى تحديد مواعيد رشات المبيدات وخصوصاً الوقائية .

*المكافحة باستخدام بدائل المبيدات:

-يجب أن تتم المقاومة فى هذه الحالة قبل حدوث الإصابة وذلك باستخدام بيكربونات الصوديوم بمعدل 500 جم / 100 لتر ماء بمعدل رشة كل 15 يوم وذلك بدءاً من وصول النموات الخضرية إلى 10 - 15 سم فى الطول وحتى سريان العصارة فى الحبات .

*المكافحة الكيميائية:

يجب أن تتم المقاومة الكيميائية قبل حدوث الإصابة وذلك باستخدام أحد المطهرات الفطرية الآتية:

اتش سلفر ( 250 جم / 100 لتر ماء).

الكبريت الميكرونى

الكاراثين

سوريل 80

ثيوفيت

ويتبع البرنامج التالى :

1-يبدأ الرش باستخدام الكبريت الميكرونى بتركيز 250 جم / 100 لتر ماء رشاً على الخشب عند انتفاخ البراعم حتى يتم القضاء على الجراثيم الكامنة في حراشيف البراعم، كما أن الكبريت الميكرونى يعتبر عنصر غذائى مفيد للنبات كما يساعد أيضاً على مقاومة الأكاروسات الساكنة فى البراعم .

2-يتم تكرار الرش بالكبريت الميكرونى أو بأى مركب من المركبات السابقة وذلك بعد تفتح البراعم ووصول النموات الخضرية الحديثة من 10 - 15 سم فى الطول بمعدل رشة كل 15 يوم بعد ذلك، ويتوقف الرش بالكبريت إذا ارتفعت درجة الحرارة عن 29 درجة مئوية ويستبدل بالكاراثين السائل بمعدل 60 سم3 / 100 لتر ماء أو المسحوق بمعدل 100 جم /100لتر ماء ويتوقف عدد الرشات على الصنف المنزرع.

3-في حالة حدوث إصابات على الشجيرت تستخدم إحدى المركبات الجهازية وذلك فى بؤر الإصابة فقط ومن هذه المواد ما يلى:

هستا (80 جم / 100 لتر ماء + 50 مل توب فيلم).

كراون (15 مل / 100 لتر ماء + 50 مل توب فيلم).

بانش 40 % بمعدل 3 سم / 100 لتر ماء

دورادو 10% بمعدل 10 سم /100 لتر ماء

نمرود 25 % بمعدل 70 سم3 / 100 لتر ماء

أفوجان 30 % بمعدل 75 سم3 / 100 لتر ماء

كيمازد بمعدل 75 جم/ لتر ماء

توباس 10% بمعدل 10 سم 3 / 100 لتر ماء

توبسين م 70 بمعدل 80 جم / 100 لتر ماء

دومارك 10 % بمعدل 40 سم3 / 100 لتر ماء

سومى ايت % بمعدل 35 سم3 / 100 لتر ماء

بحيث يتم الرش بالتبادل بين مجاميع المبيدات المختلفة حتى لا تظهر سلالات مقاومة، ويجب أن يكون الرش غسيل للشجيرات والقلف والعناقيد، مع مراعاة أن يكون البشبورى على شكل شمسية وبأقل ضغط ممكن خاصة أثناء الإزهار والعقد، ويظل الرش قائماً طالما كانت العناقيد حمضية ويوقف الرش عند بدء سريان العصارة فى حبات العناقيد .

 

العنب الارض الارشاد الزراعي الخدمات الزراعية البياض الدقيقي
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت