السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:02 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

لمزارع الرمان.. تعرف على أسباب تشقق الثمار وطرق العلاج

تسبب ظاهرة تشقق ثمار الرمان خسائر كبيرة للمزارعين، لذا يتوجب علاجها فور ظهورها، وفيما يلي أسباب حدوث تشقق ثمار الرمان وطرق العلاج وفق ما ذكره المهندس محمد إبراهيم صالح، أخصائي الإرشاد البستاني بمديرية الزراعة بالمنوفية لـ"الأرض".

أولًا: الأسباب

1-    عدم انتظام الري، حيث أن أشجار الرمان تتأثر بالري بالرغم من أنها تقاوم الجفاف نسبيًا مقارنة ببعض أشجار الفاكهة النفضية، كما أن حجم الثمار ومواصفاتها تتأثر بمدى انتظام الري، ويختلف عدد مرات الري بإختلاف نوع التربة والظروف الجوية السائدة خلال مراحل النمو، ونظرًا لأن موسم نمو الثمار طويل فيجب أن يكون الري منتظم لأن عدم انتظامه يؤدي إلى حدوث ظاهرة تشقق الثمار وإذا كانت رطوبة التربة مرتفعة خلال اقتراب نضج الثمار يؤدي ذلك إلى تشقق الثمار بسبب زيادة نمو الحبات التي بداخلها.

2-    اختلال التوازن المائي داخل الثمار بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة الأرضية أو الجوية، وكذلك بسبب التبخر السريع للماء من قشرة الثمرة عند هبوب الرياح الساخنة الجافة .

3-    زيادة معدل نمو الحبات عن معدل نمو القشرة مما ينشأ عنه ضغط شديد يؤدي إلى التفلق (Splitting) ، وتعد الأصناف ذات الجلد الرقيق أكثر تعرضا للإصابة بهذا المرض.

4-    التشقق يحدث أيضًا نتيجة لنقص الماء وبعض العناصر الغذائية كالكالسيوم والبورون في جدران الخلايا مما يؤدي بالتالي إلى انهيار النسيج الأساسي للقشرة فيحدث التشقق .

5-    الشجرة التي تتعرض للشمس بعد الظهر في الصيف عندها أكثر قابلية للتشقق.

6-    الشجرة المغروسة في مكان ليس فيه تهوية أكثر قابلية للتشقق.

7-    الشجرة كثيفة الأغصان التي لم يتم تخفيفها في الشتاء أكثر قابلية للتشقق.

8-    الشجرة التي يتم سقيها كثيرا في الصيف أو عدم سقيها في الصيف مطلقا أكثر قابلية للتشقق.

ثانيًا: طرق العلاج

1-    انتظام الري.

2-    رش أشجار الرمان بتركيزي 125 و 250 ملم/لتر من حامض الجبرليك يؤدي إلى انخفاض معنوي في النسبة المئوية لتشقق ثمار الرمان وقد يرجع ذلك إلى دور الجبرلين في السيطرة على عملية التوازن المائي داخل النبات لكونه مصدر جذب للماء والمغذيات وتأخير اصفرار الأوراق وزيادة كفاءة عملية التركيب الضوئي والتي لها دور كبير في تكوين جدران الخلايا وللجبرلين أيضًا دور في إعطاء صفة المتانة لجدار الثمرة .

3-    رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3 بتركيز 1% يؤدى إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة، ويرجع هذا لدور البوتاسيوم في فسلجة الخلية وبناء جدران الخلايا ومن ثم الحصول على قشرة متراصة ومغطاة بالكيوتكل بصورة جيدة .

4-    يمكن الحد من تشقق الثمار من خلال الحفاظ على التوازن المائي للأشجار خاصة في مرحلة الإثمار، إضافة إلى رش الأشجار بمواد مانعة للنتح للحفاظ على المحتوى الرطوبي لها .

موضوعات متعلقة