الخميس 2 مايو 2024 مـ 12:45 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لحماية الزراعات من الموجة الحارة.. اتبع هذه التوصيات

أصدرت إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، نشرة توصيات فنية لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع الموجة الحارة التي تشهدها البلاد، وهي كالتالي:

1-    يجب تسميد المحاصيل الزراعية عند ارتفاع درجات الحرارة بالنترات بدلا من اليوريا أو سلفات الأمونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدرة على تحمل الإجهاد الحراري.

2-    عند ارتفاع درجات الحرارة، يجب رش المحاصيل بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النباتات وزيادة قدرة الجهد الخلوية للنباتات لتحمل تلك الظروف القاسية وزيادة قدرة النباتات على تحمل الظروف الجوية السيئة شديدة الحرارة.

3-    رش المحاصيل بالمبيدات الحشرية خلال تلك الفترة هام جدا لبدء نشاط معظم الحشرات الضارة مثل «حشرة المن والذبابة البيضاء والاكاروس والتوتا ابسليوتا» نتيجة لارتفاع درجة الحرارة لتوفر الظروف المناخية المناسبة لزيادة نشاطها خلال الفترة الماضية.

4-    ري النباتات في أوقات مبكرة «بعد الفجر» وإضافة المحاليل التي تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتجنب الري في أوقات النهار.

5-    تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم 7-10 جم/ للتر، مع محفزات النمو وهيومات بوتاسيوم، والرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش في المساء، أو 2 كيلو زنك مخلبي للفدان في 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات.

6-    طلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجير لمخلوط بوردو (جير+ سلفات نحاس)، مما يقلل ضرر الأشعة الشمسية وتجنب تشقق «القلف» الطبقة الخارجية لجذوع النباتات، وخاصة الأشجار الصغيرة.

7-    عند ارتفاع درجات الحرارة، يراعى عدم زراعة أي شتلات خضروات أو فاكهة خلال هذه الموجه الحارة ويفضل أن تتم الزراعة بعد انتهاء هذه الموجة وكذلك إجراء الرش بالمغذيات والأحماض الأمينية لتشجيع النبات على زيادة امتصاص العناصر، وذلك بعد انتهاء الموجه لتفادي أضرار الموجة الحارة.

 

موضوعات متعلقة