الجمعة 3 مايو 2024 مـ 01:12 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم 7 نصائح لحماية محاصيل الخضر من الموجة الحارة.. الزراعة توضح

وجه الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة و استصلاح الأراضي، مجموعة من الرسائل الهامة للمزارعين لحماية المحاصيل في ظل الموجة شديدة الحرارة المستمرة من اكتر من أسبوعين، و خلال السطور التالية يسلط موقع الأرض الاضواء علي تلك الرسائل و التي جاءت كالتالي :-

1: لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم.

2: اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة ضد الحشرات القشرية والبق الدقيقي..

3: فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم اصابتها "بدودة الحشد" نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.

4: فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم اصابتها بحشرات المن "الندوة العسلية" وخاصة الذرة الرفيعة .. وفي حالة وجود اصابات يتم الرش (لمبادا 10% مع جاوشو 70% ولو النباتات كبيرة يتم وضعهم فى الري فى برميل على وش المياه.

5: فحص كل زراعات الأرز خاصة السوبر للإصابة باللفحة وعند وجود إصابات ما بين 5 – 10 % يجب الرش الفوري بالمبيدات الموصى بها (مبيد كيمازد 50 % WP- بمعدل 75 جرام لكل 100 لتر ماء - مبيد اكتيم 75% WP -بمعدل 100 جم للفدان - مبيد بيم 75% WP -بمعدل 100 جم للفدان - مبيد فوجى وان 40% EC -بمعدل 400 سم للفدان )، على ان يكرر الرش مرتين على الاقل الاولى عند بداية ظهور الإصابة و الثانية عند طرد السنابل. ويفضل إضافة مادة ناشرة بمعدل 50 سم3 /100 لتر ماء لزيادة كفاءة إستخدام المبيدات..

6: ذرة - قطن اضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياة الري في برميل على وش الميه ولمدة 2 رية متتالية..

7: فحص الاصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.