الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 10:50 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر من ظهور ثاقبات الأرز وتوصي بالمكافحة بالمبيدات

طالب مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مزارعي الأرز الأستعداد لمكافحة ثاقبات الأرز المعروفة بدودة القصب الصغيرة، والتي تهاجم نباتات الارز خلال مراحل نموها المختلفة ابتداءاً من طور البادرة عندما يكون عمرها 25 يوماً وحتى تكوين السنابل ووصول الحبوب الى الطور العجيني، اي بعد 50 يوم من الشتل تقريباً من بداية إلى منتصف أغسطس.

وأوضح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن مظهر الإصابة يتمثل في مظهرين؛ الأول ظاهرة القلب الميت، حيث تبدأ الورقة الداخلية الملتفة لنبات الأرز ذابلة أو جافة، والثاني ظاهرة السنبلة البيضاء حيث تكون السنابل بيضاء خالية من الحبوب وتصيب هذه الحشرة الأرز فى مراحل نموه المختلفة حيث تضع الحشرة بيضها فى لطع صغيرة على الأوراق وبعد الفقس تهاجم اليرقات سيقان الأرز وتسبب موتها، أما كيفية مقاومتها فتتم كالتالي:

- الوقاية من حشرة ثاقبة الساق، وعدم المغالاة فى التسميد الأزوتى والآلتزام بمعدلات التسميد الآزوتى الموصى بها حسب الصنف.

- خدمة الأرض قبل زراعة المحاصيل الشتوية للقضاء على يرقات الثاقبات الموجودة فى بقايا الأرز والأذرة.

- الحصاد عند سطح التربة مباشرة ولا تترك أعقاب طويلة لأن الحشرة تبيت فترة الشتاء فى قش الأرز والأذرة وجذورهما بعد الحصاد فيلزم القضاء على الحشرة فى طور البيات الشتوى.

كيفية مكافحة ثاقبات الأرز؟

- أستخدام مبيد ديازينوكس 5% محبب بمعدل 10 : 12 كجم للفدان وذلك بنثر المبيد في وجود الماء بأرتفاع من 3: 5 سم مع مراعاة عدم صرف الماء إلا بعد مرور أسبوع من المعاملة.

- يمكن استخدام مبيد سومثيون 50% E.C بمعدل 1 لتر للفدان.

- يمكن استخدام فيروجين 80% WG بمعدل 35 جم للفدان بعد وصول الاصابة إلى 5%.

كيفية المكافحة الحيوية لثاقبات الأرز؟

- يمكن المكافحة الحيوية لثاقبات الأرز بنشر طفيل الترايكوجراما ويعتبر من أكفأ الطفيليات فى مكافحة الإصابات الحشرية التى تسببها حشرات رتبه حرشفية الأجنحة والتى من بينها ثاقبة ساق الأرز.

- يتوفر الطفيل في معمل الترايكوجراما بمركز بحوث الأرز بسخا.

- يجب تثبيتها فى الحقل فى عصر نفس اليوم أو وضعها فى الثلاجة وليس فى «الفريزر» فى درجة 7 – 8 م 5 حتى تثبيتها فى عصر اليوم التالى.

- يمكن الاحتفاظ بالطفيل بالثلاجة حتى مدة 3 أسابيع بشرط درجة الحرارة من 7 – 8 م5).

- ممنوع منعاً باتاً استخدام مبيدات حشرية أو فطرية فى الحقول التى يطلق فيها الطفيل وإذا كان فيه إصابة وتم التعامل معها بالرش يمكن إطلاق الطفيل بعد الرش بحوالى 3 أيام.

- ممنوع رش أى مبيدات أو أسمدة ورقية بعد إطلاق الطفيل.

موضوعات متعلقة