السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:10 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خريف صاخب وأمطار مبكرة.. «مناخ الزراعة» يحذر

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن المتبقي على أنتهاء فصل الصيف فلكياً ورسمياً 7 اسابيع، ثم يبدأ فصل الخريف الذي يُتوقع أن يكون خريفاً صاخباً مراوغاً ما بين صيف متأخر وشتاء ممطر مبكر في أجواء ساخنة.

أضاف أنه سوف تكون هناك بداية لأنحسار قوة الطاقة الشمسية المصاحبة للحرارة لبداية تحرك الشمس الظاهرية ناحية الجنوب وبعيداً عن مدار السرطان، وذلك رغماً عن استمرار درجات الحرارة المرتفعة، مع بعض المناوشات الناتجه عن امتدادات غير اعتيادية لمنخفضي السودان الموسمي والهند الموسمي.

تابع أن ما حدث خلال الاسابيع الماضية هو بسبب امتداد منخفض الهند الموسمي الذي تسبب في موجات حارة قوية في مصر وحدوث ضغط جوي منخفض وصل لأدنى من 995 ملليبار إضافة لأرتفاع نسبة الرطوبة في الجو الأمر الذي تسبب في الشعور بارتفاع درجة الحرارة.

أكد أن لمنخفض الهند الموسمي دوراً كبيراً في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق اسيا وارتفاع الحرارة في المنطقة العربية حيث تتجاوز درجة الحرارة في دول الخليج العربي 50 درجة مئوية.

أشار إلى أن الحرارة العالية تصاحبها زيادة كبيرة في الطاقة الحرارية ما يتسبب في خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتصلة اثناء الظهيرة، كما تزيد الرطوبة النسبية في الصباح الباكر ما يزيد من معدل تشكل قطرات الندى والرطوبة الحرة على الزراعات.

تابع أنه بعد أسابيع سوف تكون الأجواء مناسبة لبداية زراعة العروة الجديدة من محاصيل البنجر والخرشوف والبطاطس النيلي كذلك الفاصوليا البيضاء في محافظات الوجه القبلي وفي النصف الأخير من أغسطس والثوم فى محافظات بني سويف والمنيا.

موضوعات متعلقة