الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

لمربى الماشية.. إليك هذه الإرشادات الهامة

إذا كنت من مربى الماشية، فأعلم أن فى هذا الشهر يتم اختيار العجول والعجلات اللازمة للتربية على أساس.

ونقدم إليك أبرز ما نصحت به الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى بخصوص هذا الشأن وهو كالتالى :

· الاختيار بعد الولادة من أمهات عالية الإدرار والملقحة من طلائق محسنة وهذه يعتنيبها من حيث التغذية والرعاية الصحية.

· تختار الأفراد جيدة النمو والتى تتميز بصفات إنتاج اللبن العالى بالنسبة للعجلات ولصفات إنتاج اللحم بالنسبة للعجول مع التخلص من الأفراد رديئة النمو والتى بها عيوب.

· يستمر الاعتماد على تغذية الحيوانات على البرسيم الحجازى والبرسيم الخضراوي.

· ويفضل فى هذه الحالة أن تعطي الحيوانات كمية من الحبوب النشوية كالشعير أو الذرة المجروشة.

· إناث الحيوانات التى ولدت مؤخراً تكون فى الثلث الأول من الحمل، أما الإناث التى عشرت فى ديسمبر ويناير تكون فى منتصف فترة الحمل.

· لا يتم حساب أى مقررات غذائية للجنين بل يكتفى بالعليقة الحافظة والإنتاجية حيث لا يلزم الجنين أى احتياجات غذائية فى هذه الفترة.

· أما الحيوانات التى لم تحمل فيجب فحصها تناسلياً مع تقديم بعض الأملاح المعدنية المنشطة للمبيض مثل ثنائى فوسفات الصوديوم.

· عجلات التربية أو عجلات الإحلال فيعتني بتنشئة كرشها حتي يكون الحيز التمثيلى لها كبير , وتوزن دورياً.

· يراعى مراقبة تلك العجلات واستبعاد ذات السلوك السئ منها.

 

موضوعات متعلقة