الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 07:58 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحصين 415 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع

قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة ، إن مديريات الطب البيطرى في المحافظات تواصل تحصين المواشي ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع ، وبلغ إجمالي ما تم تحصينه فى 22 محافظة حوالي 415736 حيوان من المترددين على الوحدات البيطرية.

وأضاف رئيس الخدمات البيطرية ، أن ذلك ياتى لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض والحفاظ على مستويات المناعة العالية والتى تحققت من خلال الحملات القومية المتتالية والتي ادت الى سيطرة وزارة الزراعة على هذين المرضيين ، مؤكدا على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لوقاية لوقاية جميع العاملين بالهيئة من فيروس كورونا.

والجدير بالذكر أنه ولأول مرة في مصر يتم السيطرة على مرضى الحمى القلاعية ولم يتم تسجيل أي حالة إصابة بالمرض خلال عام وذلك بفضل الجهود المتميزة التي يبذلها الأطباء البيطريين خلال حملات التحصين المستمرة طوال العام.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ، تلقى تقريرا من الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية يفيد بالسيطرة على مرض الحمى القلاعية لأول مرة في مصر بعد انتهاء فصل الشتاء والذي يُعتبر موسم لانتشار كثير من الأمراض الوبائية التي تُصيب الثروة الحيوانية والداجنة.

وأكد رئيس الخدمات البيطرية ، أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قامت بالسيطرة على الأمراض الوبائية وعلى رأسها مرض الحُمى القلاعية من خلال تكثيف أعمال التحصين وفقاً لبرنامج الحملات القومية والذي يأتي من خلال تطبيق الاستراتيجية للسيطرة و احتواء الامراض و التى بدأت فى ٢٠١٨ بتكثيف التحصين فى ٢٧ محافظة فى نفس التوقيت من خلال الجان البيطرية الثابتة والمتحركة من بيت لبيت بالإضافة إلى التحصين حول أي بؤر تظهر ، الذى ادى الى عدم ظهور اى اصابات خلال فصل الشتاء المنتهى. وأعلنت وزارة الزراعة أنه تم تحصين عدد 9.7 مليون رأس ماشية خلال 2019 .

موضوعات متعلقة