الأرض

السبت، 24 أغسطس 2019 08:48 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

الأخبار

احتمالات لتساقط الثمار بفعل سوء امتصاص العناصر وتوالد ”فراشة الياسمين”

تحذير من تفاوت الحرارة ليلا ونهارا خلال أسبوع بمقدار 20 درجة مئوية

الأرض

حذرت مصادر مناخية خبيرة من آثار سلبية مدمرة لثمار معظم المحاصيل البستانية التي انتقلت إلى مرحلة العقد الثمري خلال الأسبوعين الماضيين، وذلك بفعل تفاوت درجات الحرارة بين الليل والنهار خلال الأيام السبعة المقبلة، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، بواقع 20 درجة مئوية.

وقال الدكتور محمد علي فهيم الخبير المناخي بمركز البحوث الزراعية، إن مصدر الخطورة يأتي من الارتفاع في درجات الحرارة نهارا، حيث تبلغ نهار اليوم الثلاثاء 39 درجة مئوية، وتهبط إلى 19 درجة مساء.
ونصح فهيم بضرورة استمرار الري ليلا، مع التركيز على التغذية التي تتحول إلى كربوهيدرايت، مثل: الآزوت في صورة نترات الكالسيوم، والأحماض الأمينية في صورة "فوليك أسيد"، مع استمرار تسميد سلفات البوتاسيوم بواقع 2 كجم/ فدان، والرش بمحلول سليكات البوتاسيوم لوقاية الثمار الجديدة من التساقط بفعل الحرارة المرتفعة.
كما حذر فهيم من نشاط غير طبيعي لطور جديد من آفة "فراشة الياسمين" التي تدمر المحصول، وتؤدي إلى جفافها وسقوطها، خاصة الزيتون.
وينصح فهيم بصرورة استخدام مبيد يحتوي على مادتين فعالتين، منهما مادة مانعة للانسلاخ، حيث ستتقلص فترة التوالد للجيل إلى سبعة أيام بدلا من 12 إلى 15 يوما.

تغير المناخ محمد فهيم الارض
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت