الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:25 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فهيم : يوضح أهم النتائج التي حققها مؤتمر تغير المناخ خلال أيامه الأولى

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إنه من أهم النتائج التي حققها مؤتمر تغير المناخ خلال الأيام الأولى، هي اطلاق تحالف دولي للصمود في وجه الجفاف، حيث يتكون هذا التحالف من ٤٥ دولة ومنظمة، وهذا قد يساعد مصر في تنفيذ مشروعات تطوير وتحديث الرى.

بريطانيا تتعهد بتقديم 11.6 مليار جنيه استرليني

وأضاف "فهيم"، خلال منشور علي صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن بريطانيا تعهدت بتقديم 11.6 مليار جنيه استرليني لتمويل مشروعات واستثمارات المناخ، كما أن السعودية خصصت 2.5 مليار دولار لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر ، وتعد مصر من أهم المستفيدين من المبادرة في دعم زراعة وتخضير الصحراء.

مناقشة ووضع موضوع تعويض الخسائر والأضرار في جدول أعمال المؤتمر رسميا

وأشار"فهيم"، الي انه لأول مرة في تاريخ مؤتمرات المناخ مناقشة، يتم وضع موضوع تعويض الخسائر والأضرار في جدول أعمال المؤتمر رسميا.

حيث يساهم هذا في إنشاء صندوق للتأمين الزراعي وتعويض المتضررين من الخسائر الناتجة عن تغير المناخ والتي معظمها خسائر زراعية.

إطلاق مبادرات مختلفة مع دول ومنظمات دولية

وأوضح فهيم، إنه خلال الأيام الأولى للمؤتمر تم إطلاق مبادرات كثيرة مع دول ومنظمات دولية وشركات عالمية معظمها موجه لمشروعات الطاقة والهيدروجين الأخضر.

حيث تستهدف مصر، أن تكون مركز لإنتاج الطاقة النظيفة التي لا تسبب انبعاث الغازات الكربونية، حيث تكون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وخاصة المنطقة الصناعية بالعين السخنة هو المركز العالمي لإنتاج الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة