الأرض

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 06:21 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

تقارير

مخاوف من ظهور ”الصدأ الأصفر” في القمح.. والحل في المقاومة

الأرض

خبراء: الظروف المناخية ملائمة لانتشاره.. والحملات القومية عليها دور كبير

أثار ظهور "الصدأ الأصفر" في عدد من حقول القمح بكفر الشيخ والإسماعيلية قلق ومخاوف المزارعين من انتشار المرض بشكل كبير وظهوره في باقي المحافظات، مما سيؤثر سلبًا على المحصول وبالتالي انخفاض الإنتاجية، وما سيمثله من خطورة على محصول استراتيجي هام مثل القمح.

في البداية، يقول المهندس محمد صبحي، رئيس قطاع الإرشاد السابق بوزارة الزراعة، إن مرض الصدأ الأصفر سيؤثر بشكل كبير على إنتاج القمح إذا لم يتم مقاومته ورشه بالمبيدات الموصي بها خاصة أن الرياح تساعد على انتشار الصدأ، كما أن المرض ظهر في عدد من الأصناف بمحافظات الوجه البحري والفيوم، موضحًا أن الأصناف التي يظهر فيها المرض لا يتم زراعتها في نفس المنطقة مرة أخرى، وهذا قد يسبب خسارة العديد من الأصناف.

ويضيف أنه لا توجد متابعة ورقابة في المديريات، مشيرًا إلى أهمية الرش الوقائي، وكذلك الرش في بداية ظهور المرض.

ويلفت "صبحي"، إلى أن قطاع الإرشاد بحاجة لميزانية وامكانيات، وأيضًا زيادة عدد المرشدين الزراعيين حتى يقوم بدوره على أكمل وجه، موضحًا أن تقليل الميزانية أدى بدوره لاختفاء عدد من البرامج الهامة التي كان ينفذها الإرشاد سابقًا مثل برنامج سر الأرض.

ويؤكد "صبحي"، أن الحملات القومية عليها دور كبير للحفاظ على المحاصيل الإستراتيجية الهامة، وتوعية المزارعين والتواصل المباشر معهم، إلى جانب المتابعة الجيدة والرقابة.

ويوضح الدكتور إبراهيم درويش، رئيس قسم المحاصيل بكلية الزراعة جامعة المنوفية، أن الصدأ الأصفر من أخطر الأمراض التي تصيب القمح، وهذا الموسم الظروف المناخية مواتية لظهور بعض الأصداء على القمح، وتكون خطورتها على حسب شدة الإصابة، مشددًا على ضرورة الرش بالمبيدات الموصي بها فور ظهور الإصابة، ويفضل تكرار الرش.

ويلفت "درويش" إلى أنه يحدث خلط في بعض الأحيان بين الإصابة بالأصداء، وبعض الأمراض الفسيولوجية مثل الصقيع، لذا يجب الانتباه لأعراض وعلامات الإصابة بكلا منهما، وبمجرد ظهور علامات الإصابة بالصدأ الأصفر يتم الرش فورا.

ويؤكد المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، أن الأصداء خطر كبير يهدد إنتاج القمح، وذلك لقدرة فطريات الأصداء على إنتاج طرز مرضية جديدة وكثرة إنتاج فطريات الأصداء للجراثيم اليوريدية الطور المسبب للخسائر مع سهولة حمل الجراثيم بالرياح وإنتقالها عبر آلاف الكيلومترات، موضحًا أن الصدأ الأصفر يظهر على شكل بثرات صفراء اللون منفصلة لها مظهر مسحوقى مرتبة فى صفوف طولية مع محور الورقة ومتوازية، وتظهر الإصابة على الأوراق والأغماد والقنابع على السنابل، وقد يسبب هذا المرض فقد كامل للمحصول عند حدوث الوباء.

القمح الارشاد الزراعى تسميد رى افات زراعيه امراض نباتيه الصدأ الأصفر
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت