الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:46 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم 8 معلومات عن نبات العكوب.. تعرف عليها

كتبت: جميلة حسن

نبات العكوب هو من النباتات الزهرية البرية الشوكية ويتبع الفصيلة النجمية، ويعرف بعدة أسماء منها "العاقوب- العاقول- السيلين- الخرشوف البلدي- شوكة الجمل- شوكة النصارى او عكوب الجمل"، وفيما يلي أهم المعلومات عن نبات العكوب، وفق ما ذكره المهندس علي قياسه، رئيس المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، لــ"الأرض":

1-    يتميز بشكله الإسطوانى الرفيع، له أوراق صغيرة لامعة خضراء تكسوها طبقة من الوبر الشائك، وينمو فى المناطق الصحراوية والجبلية.

2-    العكوب غنى بالكثير من العناصر الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون والزيوت الطيارة والأملاح المعدنية مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والعديد من الفيتامينات مثل أ - ب -س – ك.

3-    يطبخ من العكوب الزهرة التى تسمى بيضة مع اللبن وهو من النباتات التى لها فوائد كثيرة لجسم الإنسان بسبب وجود مكونات علاجية ووقاية بين مكوناته.

4-    يبلغ إرتفاع العكوب من 30-90 سم، الأوراق ذات لون أخضر لامع زغبية ذات حافة مفصصة تنتهي بأشواك طويلة العروق وتأخذ لون فضى، والأزهار بنفسجية محمرة تأخذ شكل رؤوس كبيرة منفردة.

5-    العكوب من الحشائش الربيعية والتى يزيدها هطول الأمطار نموا سريعا حيث التزهير والإثمار في الربيع واوائل الصيف.

6-    يساعد على تخفيض الكوليسترول، ويساعد على تخفيض نسبة الدهون الضارة فى الجسم.

7-    طارد للسموم ومقوى للأعصاب، ويساعد على تقوية الذاكرة وتقوية الجسم، كما انه مهدئ للتشنجات ومطهر للامعاء وخافض للحرارة ومدر للبول ومقوى للقلب وفاتح للشهية وعلاج الصداع النصفى، وأيضا يعالج الأنيميا وفقر الدم حيث أنه غنى بالحديد والفيتامينات.

8-    يعتبر علاج للاكزيما الجلدية، وحارق للدهون، ويعمل على التخلص من السمنة، ويعالج أعراض القولون العصبى، ويقضى على الإمساك المزمن، ويقوى الاعصاب، ويقى الجسم من تسمم الكبد، ويفتت الحصى المرارية، ويعالج البواسير، ويساعد على تنقية الدم من السموم حيث يحتوى على البوتاسيوم، ويقي من الأمراض مثل تصلب الشرايين والعشى الليلى.

موضوعات متعلقة