السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على الفرق بين الندوة المبكرة والتبقع السبتوري والتبقع البكتيري في الطماطم

أوضح الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، انه في ظل الأجواء الباردة مع وجود رطوبة حرة أو رطوبة جوية عالية تظهر مجموعة من تبقعات الأوراق أحياناً على محصول الطماطم تتداخل الأعراض فيما بينهم، وخاصة أعراض الندوة المبكرة والتبقع السبتوري والتبقع البكتيري والبياض الدقيقي.

وهذه أهم الأعراض وطرق الوقاية والمكافحة:

**مرض اللفحة المبكرة:

-المتسبب عن الفطر التراناريا سولاني Alternaria solani

يحدث و يتطور في الجو الرطب عندما يؤدي المرض إلى عفن الرقبة سواء في المشتل أو الصوبة، فان الخسائر تكون كبيرة وقد يسبب تساقط كبير للأوراق مما يؤدي الى صغر حجم الثمار وقلة عددها و هو عادة يصيب النباتات الضعيفة.

-الأعراض:

قد تصيب الأوراق والأفرع والساق و الثمار وفي كل مراحل تطور النبات، وتبدأ الإصابة على الأوراق القديمة كبقع صغيرة بنية مسودة ويمكن أن يصبح النسيج المحيط بالبقعة أصفر، وعندما تكون البقع كثيرة تصفر الورقة كلها، تكبر البقع بسرعة وقد يصل قطرها الى اكبر من 6مم وتتكون دوائر متركزة حول بعضها خلال المنطقة البنية الداكنة للبقعة كما تموت البقع بسرعة وتصبح بنية اللون، قد تزداد البقع خلال الموسم وتحت الظروف الملائمة للمرض، وقد يصبح النبات أجرد و تتعرض الثمار لضربة الشمس، بالإضافة الى بقع الساق على الشتلات تكون صغيرة وغاطسة قليلا تكبر وتتحول الى بقع دائرية أو مطاولة مع وجود حلقات متركزة فيها.

إذا تم زراعة الشتلة المصابة ببقع الساق فإن البقع تكبر خصوصا في منطقة التاج أو الرقبة وتطوق الساق وعادة يموت النبات وإذا عاش فان نموه وإنتاجه يتدهور ويسمى في هذه الحالة بعفن الرقبة وتنتقل الإصابة للثمار عادة من الكأس أو من جهة الساق في مرحلة النمو الأخضر أو النضج، ومن الممكن أن تكبر البقعة وتعم الثمرة كلها وعادة تكون متركزة في حلقات وتكون البقع جلدية، ومن الممكن أن تغطى بكتل جرثومية سوداء قطيفية وغالبا ما تسقط الثمار المصابة بشدة وتسبب خسائر تقدر ب 30 – 50 % للثمار الغير ناضجة.

-يتواجد المرض في بقايا النباتات في التربة أو في البذور وهو ينتشر بالرياح والمرض، ينشأ عادة من التربة المصابة خلال فترات الدفئ 24 – 28 درجة مئوية والجو الرطب الممطر مع أن الحرارة العالية لا تعيق نشاطه.

درجة الحرارة الملائمة لإنبات الكونيديا هي 28 – 30 درجة ومدى حراري 34 درجة وهي تخترق النبات بشكل مباشر أو من الجروح وتظهر الأعراض بعد 2 – 3 أيام من الإصابة والماء الحر أو المطر ضروري لتكون الجراثيم المتعددة التي تنتقل بالرياح .

-المكافحة: يمكن الرش بمبيدات مثل : بوليرام كومبي ( (polyram Combiكابتافول (Captafol) ، دايثين إم 45(Dithane M45) ، برافو أف 6 (Bravo6F) ، بنليت (Benlate) مانزيت دي (DManzate) ، ديفولاتان (Difolatan).عادة شديدة الوطأة على الأوراق القديمة، إذ تسبب جفافها وسقوطها، والبقع التي تظهر على السيقان تكون دائرية أو مستطيلة، وبنية داكنة، لماعة في وسطها، والثمار التي تصاب يظهر عليها بقع بنية سوداء، وقد تتسع حتى تعم مساحة كبيرة من سطح الثمرة .

**مرض البياض الدقيقي :

-المتسبب عن الفطر ليفليولا تيوركا Leveillula taurica

-من الأمراض الهامة التي تصيب الطماطم و هو ينتشر طوال العام و تشتد الإصابة به فى الاجواء الدافئة او الحارة وعند ارتفاع درجات الحرارة في الربيع وتقل الإصابة عند انخفاض الحرارة، كما أن الجو الجاف والري بالتنقيط يساعد على استفحال المرض.

-الأعراض الأكثر شيوعا هو تكون بقع خضراء باهتة إلى صفراء لامعة على السطح العلوي للأوراق، كما قد تتكون بقع ميتة على السطح السفلي للورقة وأحيانا تكون ذات دوائر متركزة كما في اللفحة المبكرة .

-من الممكن أن تتكون طبقة دقيقة خفيفة على البقع من السطح السفلي للورقة وفي الظروف الملائمة لتطور المرض من الممكن أن تتكون كميات كبيرة من الجراثيم الكونيدية وحواملها على سطحي الورقة، والأوراق المصابة بشدة تموت ولكنها نادرا ما تسقط من النبات.

-الظروف الملائمة ودورة المرض:

الفطر موجود طوال الوقت على مدى واسع من العوائل، والكونيديا خفيفة تحمل بالرياح وتحط على العائل حيث تدخل من الثغور ويستقر في الميزوفيل حيث تخرج الحوامل الجرثومية والجراثيم من الثغور أيضا، تنبت الجرثومة عادة على درجة 10 – 35 درجة مئوية، ويتطور المرض أكثر عند ارتفاع الحرارة عن 30 درجة وعادة ما تسرع من موت الأوراق.

-المكافحة:

تفيد مبيدات Bayleton أو مبيدات البنزيمايدازول في مكافحة المرض.

الرش بمبيدات البياض الدقيقى مع تجنب الرش بالمبيد الواحد فى نفس المجموعة اكثر من مرة وتجنب رش الاحماض الامينية مع المبيدات او رشها منفردة اوقات الاصابة.

**مرض التبقع السبتورى:

-المسبب عن الفطر سبتوريا ليكوبيرسكي Septoria lycopersici.

-يهاجم هذا الفطر الساق وسويقة الورق والسويقة الزهرية، لكن الأوراق تعتبر الناقل الرئيسي لهجوم الفطريات، مما يؤدي إلى تشكل بقع بنية ذات مركز رمادي اللون بينما يكون لون محيطها الخارجي أصفر، في حال وصول المرض إلى مراحله النهائية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الأوراق مما يترك الثمار عرضة لأشعة الشمس.

-يقضي الفطر البيات الشتوي على بقايا النباتات أو على أي مضيف آخر من العائلة الباذنجانية، يمكن أيضا أن ينتشر عن طريق البذور المصابة.

-الظروف الملائمة :

يفضل الفطر درجات الحرارة الدافئة لفترة طويلة، مع ارتفاع في نسبة الرطوبة، أو وجود الندى على الاوراق لفترة طويلة في ساعات الصباح.

-الاعراض :

يظهر المرض في البداية على الاوراق السفلية القديمة على شكل بقع سوداء مع وجود تلون سكني رمادي في المركز.

-ينتشر المرض ليصل إلى الأوراق الأصغر سنا مع التقدم في النمو.

- يمتد المرض الى العروق ويظهر عليها تقرحات مستديرة.

- تكبر البقع ورقة لتصل إلى حوالي 3/8، مع توفر الظروف المثالية يظهر على المركز السكني الرمادي نقاط سوداء صغيرة تنتج جراثيم إضافية وتسبب اصابات ثانوية على الأنسجة الورقي القريبة.

- تنتشر الجراثيم عن طريق الرشاشات والمعدات والعمال أو الحشرات، وتنتج خيوط فطرية تدخل ثغور الورقة (فتحات التنفس).

- الأوراق المصابة بشدة تذبل وتموت.

- الثمار تتعرض لأشعة الشمس المباشرة لتصاب بضربة الشمس .

-استخدام المبيدات الفطرية التى تحتوي على المواد الفعالة : ازوكسي ستروبين - داكونيل - برافو بمعدل 500 سم للفدان كل من 7-14 يوم حسب توفر الظروف المناسبة او وجود الاصابة.

-استخدام المبيدات النحاسية مثل كوسيد وكرانشي بمعدل 250 جم لكل 100 لتر ماء كل 10 ايام.

-استخدام بيكربونات البوتاسيوم التي ثبت كفاءتها فى المكافحة بمعدل 200 جم / 100 لتر ماء كل 15 يوم بالتبادل مع احد المبيدات السابقة.

**مرض التبقع البكتيري:

-متسبب عن البكتريا زانسومينس فزيكتوريا Xanthomonas campestris pv. Vesicatoria

-الاعراض:

تتكون بقع صغيرة كرأس الدبوس لونها داكن جدا على كل أجزاء النبات وتكون متخللة للون الأصفر ولا تتكون هالات للبقع وتكون البقع ذات مظهر مائي وفي حالة وجود رطوبة حرة او عالية وفي الظروف الملائمة يمكن أن تتجمع البقع وتكون منطقة كالخط او شريط على الأفرع او الأعناق او على الأوراق و قد تؤدي الى حرق الأوراق وتكون لفحة لها فيظهر النبات بالشكل المحروق ويصبح النبات و كأنه مكوم فوق بعضه بسبب التهدل الشديد للأفرع والأوراق.

أما على الثمار فتتكون بقع تأخذ شكل الجرب وتكون البقعة مرتفعة او بارزة عن سطح الثمرة او تكون حوافها بارزة ووسطها غاطس وتكون صغيرة في البداية ويمكن أن تحاط او لا تحاط بهالة خفيفة او واضحة.

-لمكافحة التبقع البكتيري والجرب والنقط البكتيرية يتم باستخدام احد مركبات النحاس التالي بمعدل 3- 5 جم / اللتر.

-المكافحة:

مركبات النحاس المستخدمة تفيد في أمراض الفايتوفثرا والالترناريا والسبتوري، حيث أن هذه البكتيريا تنتقل عن طريق البذور لذلك يجب مراعاة استخدام بذور وشتلات نظيفة، وعادة يتم غمر البذور في محلول كلوريد الزئبقيك بتركيز واحد في الألف لمدة 15 دقيقة أو في حامض كبريتيك تجارى 0.5% لمدة 3 دقائق .

- مقاومة المرض في الحقل عند ظهور التبقعات باستعمال المركبات النحاسية بنسبة 4/1% مثل اكسى كلورور نحاس أو تراى ميلتوكس فورت أو كوبروزان ، يكرر الرش 3 مرات بين كل رشة والاخرى 15 يوما