السبت 20 أبريل 2024 مـ 09:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الصحة: مبادرة جديدة لمواجهة الزيادة السكانية بالمحافظات الأكثر كثافة

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إنه سيتم إيجاد حلول عملية تمس المواطن بشكل شخصي في القضية السكانية، مشيرة إلى أن استراتيجيات السكان يجب أن تحقق مستهدفات لكل أسرة، بعيدا عن الاستراتيجيات الماضية التي لم تحقق أي أهداف على أرض الواقع.

وأكدت وزيرة الصحة، خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم، أن المجلس القومي للسكان يجب أن ينعقد كل 3 أشهر، إلا أنه سينعقد شهريا؛ لأن بشأن المشكلة السكانية فليس لدينا رفاهية الوقت لانتظار مخرجات العمل على أرض الواقع.

وأوضحت أن ما مضى لم يثمر عن نتائج مأمولة، مؤكدة انطلاق مبادرة تستهدف أسر لديها من طفل لـ5 أطفال، وتبدأ بالمحافظات الأكثر كثافة سكانية لخلق وعي للاكتفاء باثنين وتوفير وسائل تنظيم الأسرة.

يذكر أن آخر اجتماع عقد لـ"القومي للسكان" بكامل تشكيله كان في عام 2015، وقالت وزيرة الصحة إن اجتماع اليوم يهدف لتفعيل دور "المجلس" في اعتماد سياسات سكانية تحقق أعلى معدل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، في إطار مواجهة الزيادة السكانية "غير المنضبطة".

وتابعت: يأتي ذلك تفعيلا للمادة 41 من الدستور المصري، والتي تنص على أن "تلتزم الدولة بتنفيذ برنامج سكاني يهدف إلى تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكاني والموارد المتاحة وتعظيم الاستثمار في الطاقة البشرية وتحسين خصائصها وذلك في إطار تحقيق التنمية".

ويعقد اجتماع اليوم برئاسة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وعضوية كل من مقرر المجلس القومي للسكان وممثلين عن وزارات الدفاع والإنتاج الحربي، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والتنمية المحلية، والعدل، والداخلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والأوقاف، والشباب والرياضة، والقوى العاملة، والهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتضامن الاجتماعي، والثقافة، والتربية والتعليم، بالإضافة إلى ممثلين عن الهيئة العامة للاستثمار واتحاد الإذاعة والتليفزيون، وممثل عن الأزهر الشريف، وممثل عن الكنيسة المصرية، وأربعة من الشخصيات العامة وذوي الكفاءة والخبرة في مجال السكان والتنمية وتنظيم الأسرة.