السبت 27 أبريل 2024 مـ 06:54 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

لمزارعي المحاصيل الشتوية.. لا تفوتك هذه التوصيات قبل انتهاء الشتاء

قدمت لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، بعض التوصيات لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع الزراعات الشتوية خلال هذه الفترة، وجاءت التوصيات كالتالي:

1-    القمح: الاهتمام بالرى خاصة فى فترة حمل السنابل، ويكون الرى على الحامى، وتجنب الرى وقت هبوب الرياح حتى لا يؤدى لرقاد النباتات.

الإنتهاء من إضافة الجرعة الأخيرة من السماد قبل طرد السنابل، وعدم الإضافة بعد طرد السنابل.

مقاومة الحشائش بتقليعها باليد حتى لا تكون بذور تكون مصدر للعدوى.

2-    بنجر السكر: مكافحة مرض التبقع السركسبورى حيث يعتبر من أهم الأمراض التى تصيب البنجر وتسبب نقص فى المحصول والمحتوى السكرى بنسبة قد تزيد عن 15 إلى 20%، وتظهر الإصابة من شهر ديسمبر حتى فبراير على هيئة بقع دائرية على الأوراق المسنة بنية اللون ذات حافة بنفسجية، وبتقدم الإصابة يزداد انتشار البقع وتلتحم مع بعضها وقد تسبب جفاف الورقة وموتها ويرتبط المرض بعمر النبات (من 3 إلى 4 شهور) وتكافح بإستخدام:

سكور 25% أو مونتورو أو دايفى كور بمعدل 50سم/ 100 لتر ماء

توبسين بمعدل 200جم/ف أو بص بمعدل 400 سم/ف

مكافحة ذبابة أوراق البنجر:

تظهر الإصابة على هيئة أنفاق متداخلة فى صورة بقع باهتة اللون ناتجة عن تغذية اليرقات بين بشرتى الورقة ومع زيادة الإصابة تقل كمية السكر بمعدل 10 - 15% وتكافح بإستخدام: 

اكتارا 25% بمعدل 20جم/100لتر ماء أو جولد 1,8% بمعدل 40سم/ 100لتر ماء

شينوك بمعدل35% 300سم/ف

مكافحة دودة ورق القطن بإستخدام: 

تاك 48% لتر/ف أو جولد بين 90% بمعدل 300جم/ف

سبيدو 5,7% بمعدل 150جم/ف كوراجن بمعدل 60سم/100 لتر ماء

ماتش أو فيرارى أو كليفيرون بمعدل 160سم/ف

نومولت بمعدل 50سم/100لتر ماء

3-    الفول البلدى

تكثر الإصابة بالتبقع البني عند نزول الأمطار خلال شهرى يناير وفبراير، ويسبب المرض خسائر كبيرة فى المحصول تصل إلى 50%، وتظهر على الأوراق السفلى بقع بنية اللون مختلفة الحجم على أحد سطحى الورقة أو كليهما وتكون لونها بنى محمر ذات حافة داكنة وفى الظروف الجوية الملائمة تشتد الإصابة وتزداد البقع ويعقب ذلك سقوط الأوراق المصابة وقد تظهر الإصابة على الأزهار وعلى الثمار وقد تمتد خلال غلاف الثمرة حتى تصل القصرة.

تتم مقاومته بالتخلص من مخلفات النباتات المصابة التي تعتبر أحد مصادر العدوى، وزراعة الأصناف المقاومة وتنفيذ التوصيات الفنية وعدم الإسراف فى الرى، والرش الدورى الوقائى بأحد المبيدات:

ترايدكس 80% أو أنادول 80%(المادة الفعالة مانكوزيب) وذلك على 4 رشات بين كل رشة والأخرى 15 يوم تبدأ من منتصف يناير، والرش باستخدام مبيد أو ريدوميل بمعدل 250 جم/100 لتر ماء.

موضوعات متعلقة