الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:15 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أعراض الإصابة بأكاروسات التين وطرق مكافحتها

يوضح المهندس عابدين علي مدير المكافحة بقنا، لقراء "الأرض" أهم الآفات التي تصيب محصول التين، وأعراض الإصابة بها، وطرق مكافحتها، وهي كالتالي:

أولا: العنكبوت الأحمر العادي

1-    أحد أنواع الأكاروسات، حيوان صغير الحجم يبلغ طوله 4 مليمتر، لونه احمر غامق، يوجد في مقدمته من أعلي بقعتان ذات لون أسود، تضع الأنثى البيض علي السطح السفلي للأوراق وتضع الأنثي 150 بيضة في حياتها.

2-    يفقس البيض بعد 3 إلى 4 أيام وتخرج منه يرقات ذات ثلاث ازواج من الأرجل، وتتغذى اليرقات علي عصارة النبات لمدة 2 إلى 3 أيام ثم تسكن وتنسلخ الي حورية عمر أول ذات اربعة ازواج من الأرجل، وبعد يومين تنسلخ الي حورية عمر ثاني، وبعد 2 إلى 3 أيام تنسلخ الحورية إلي الحيوان الكامل، وللحيوان 27 جيل في العام.

3-    يصيب الحيوان أغلب محاصيل الحقل والخضر واشجار الفاكهه ونباتات الزينه، ويتغذى على العصارة فتظهر بقع صفراء باهتة على الاوراق ثم تجف الاوراق وتذبل وتسقط في النهايه وينتج عن ذلك ضعف في الاشجار قد ينتقل الي الثمار فيسبب بقع بنيه ويسبب صغر حجم الثمار.

ثانيا: أكاروس حلم التين

1-    اكاروس كريمي اللون، عدد الحلقات الظهريه مساوي لعدد الحلقات البطنيه.

2-    يصيب براعم اشجار التين ويؤثر على نموها وقد تموت البراعم، وفي الربيع يهاجر الى الاوراق ويسكن علي السطح السفلي ويمتص العصاره.

3-    عند تكوين الثمار يصيبها ونتيجة لتغذيته علي العصاره من الثمار يتأثر نمو الثمار وتجف وتتجعد الثمار.

4-    يتواجد طول العام ويتواجد بعدد كبير من شهر مايو الي يونيو، ومن شهر سبتمبر الي نوفمبر.

5-    لمكافحة العنكبوت الأحمر العادي وأكاروس حلم التين، يجب الرش بالكبريت القابل للبلل 1% بمعدل واحد كيلو لكل 100 لتر، فيرتيمك 1.8 % 30 سم / 100 لتر، أورتس سوبر 5 % 100سم/100لتر، ورومكتين 1.8% 30 سم / 100لتر، على أن يوقف الرش أثناء العقد.