الخميس 25 أبريل 2024 مـ 07:26 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قومي التنمية الزراعية يطالب وزارة الزراعة بالتعاون مع دول الكوميسا لنقل الخبرات المصرية لهم

أكد الدكتور محمد عبد الرحمن السعيطي رئيس المجلس القومي للتنمية الزراعية، وشئون المصدرين، ان الرئيس عبد الفتاح السيسي، نجح بشكل كبير في تغيير الصورة الذهنية عن مصر داخل وخارج القارة الأفريقية، لافتا إلى أن الإهتمام الكبير من جانب الرئيس بالمشاركة في منتدى أفريقيا 2018 كان له بالغ الأثر والتقدير في نفوس الحاضرين.

وأشاد السعيطي بفعاليات منتدى أفريقيا 2018 لدول "الكوميسا" التي إنتهت أمس الأحد وتنظيم مصر المميز للمنتدى، مؤكدا على أن تلك المنتدات المتتابعة التي تنظمها وتستضيفها مصر وبالأخص مدينة شرم الشيخ جعل منها مركزا دوليا للمؤتمرات الكبرى وأصبحت محط أنظار دول العالم.

وطالب السعيطي، جهات الدولة المعنية بالإستفادة القصوى من المؤتمر وتوصياته وفي مقدمتها تشجيع الإستثمار في دول الكوميسا، مشيرا إلى أن تلك الدول تملك من المقومات ما يؤهلها لتكوين تجمع تجاري ضخم على غرار تجمع مجموعة العشرين التي تسيطير على ثلثي التجارة العالمية.

وأشار رئيس قومي التنمية الزراعية، إلى دور وزارة الزراعة في الإستفادة من المنتدى لزيادة عدد المزارع المصرية الإستثمارية في دول مجموعة الكوميسا التي يمكن من خلالها توفير إحتياجاتنا من المحاصيل الإستراتجية كالقمح الذي نستورده من الخارج مصابا بالفطريات.

وتابع: "علينا ان نستفيد من الفرصة الذهبية التي وضعها المؤتمر أمامنا وتشجيع دول الكوميسا على زيادة تبادلها التجاري مع مصر وخاصة فيما يخص المحاصيل الزراعية، ومضاعفة صادراتنا إلى دول التجمع، وتكثيف جهود الأجهزة المصرية للترويج لمنتجاتنا، بالإضافة إلى إستغلال الخبرات المصرية في تدريب دول التجمع في المجال الزراعي لتصبح مصر منارة لتلك الدول".

وكان الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أعلنت توصيات مؤتمر "إفريقيا 2018"، خلال الجلسة الختامية للمنتدى الذي انعقدت مساء أمس الأحد بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجاءت أهم التوصيات تفعيل الإجراءات المحفزة للتدفقات الاستثمارية وتعزيز التعاون في مجالات الإستثمار وتفعيل مشاركة القطاع العام والخاص.