الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على طرق مكافحة العفن الرمادي في الفلفل

أكد المهندس محمد إبراهيم صالح، أخصائي الإرشاد البستاني بمديرية الزراعة بالمنوفية، أن مرض العفن الرمادي من أخطر الأمراض التي تصيب محصول الفلفل، وتكمن خطورته فى أنه يصيب البراعم الزهرية والعقد، وبالتالى الثمار الناضجة وغير الناضجة، وهذا بالطبع يؤثر سلبياً على المحصول كماً ونوعا.

وأضاف لـ"الأرض" أن الإصابة تبدأ عادة على الأزهار والعقد الصغير خاصة عند توافر الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المعتدلة من 20 - 25م (وهذه درجة الحرارة المثلى)، وهذا يشجع على دخول الفطر إلى الأنسجة النباتية حيث تنتشر الإصابة على الثمار ويسبب لها عفناً بنياً خفيفاً أو عفن طرى إلى حد ما، وتأخذ الأجزاء المصابة من الثمار الشكل الرمادى لوجود الجراثيم الكونيدية للفطر المسبب للمرض.

وأشار "صالح" إلى أن الرطوبة والظل من أهم عوامل انتشار المرض، وكذلك عدم تهوية الصوب، والزراعات الكثيفة فى الأرض المكشوفة، وزيادة مياه الري، وفي حالة حدوث ضرر للثمار (خدوش أو جروح) نتيجة الحشرات وغيرها.

وفيما يتعلق بطرق المكافحة، شدد "صالح" على ضرورة حماية النباتات من الرطوبة العالية، وتهوية الصوبة جيدا، مع مراعاة المسافة بين النباتات، والإعتدال فى الرى، وعدم المغالاة بالتسميد الأزوتي، ومقاومة الآفات الحشرية وغيرها من العوامل التى تؤدى إلى حدوث الجروح أو الخدوش على الثمار، وكذلك المقاومة الكيماويــة مع بداية التزهير، فيجب وضع برنامج وقائى لحماية النباتات من الإصابة ويتم ذلك برش النباتات بمادة التوبسين M 70% بمعدل 100 جم / 100 لتر ماء او هستا 400جم للفدان. وعند ظهور الإصابة يمكن إستعمال الرش باستعمال الرونيلان بمعدل 100 جم / 100 لتر ماء بالتبادل مع الأيوبارين بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء مرة كل 10 - 15 يوم على حسب شدة الإصابة والظروف الجوية المحيطة بالنبات.

موضوعات متعلقة