الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على خطوات زراعة الكرنب

الكرنب أو الملفوف كما يطلق عليه، يعتبر من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان، ويعد من الأغذية المضادة للسرطان حيث يطرد السموم من الجسم، ويقوي الكبد وجهاز المناعة، ويحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفور وفيتامين سي.

ويعد من أفضل منظفات القناة الهضمية ويفيد فى قرحة المعدة والأمعاء وضد السمنة والإلتهابات الجلدية.

والكرنب البلدي هو الأكثر إنتشارا فى مصر، أوراقه كبيرة ومستديرة وغير منتظمة، والرأس متوسطة إلى كبيرة، والساق يصل طولها إلى أكثر من 40 سم أحيانا.

ويوضح المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، لقراء "الأرض" خطوات زراعة الكرنب، وهي كالتالي:

1-    ميعاد الزراعة

تجود زراعة الكرنب فى الجو المعتدل الذى يميل للبرودة، وأنسب ميعاد لزراعة بذور الكرنب فى المشتل خلال شهرى مايو ويونيو.

2-    التربة المناسبة:

يزرع الكرنب فى مختلف أنواع الأراضى من الرملية إلى الثقيلة، ويفضل الأراضى الرملية لإنتاج محصول مبكر بينما ينتج الأراضى الثقيلة محصول عالى ولكن متأخر، ويجود فى التربة جيدة الصرف الغنية بالمادة العضوية.

3-    زراعة المشتل:

يتم اختيار أرض المشتل خالية من الحشائش، تحرث الأرض من 2 إلى 3 مرات ثم تنعم ويضاف السوبر فوسفات وقليل من السماد البلدى المتحلل والكبريت الزراعى ويقلب بالتربة وتخطط الأرض بمعدل 14 خط/قصبتين، ويتم عمل شق فى الثلث العلوى من جانبى الخط بواسطة عصا مدببة وتزرع البذور سرسبة بالقدر المناسب، مع مراعاة أن الزراعة الكثيفة تنتج شتلات طويلة ورهيفة ثم تغطى البذور بغطاء خفيف لا يزيد عن 1 سم ويروى المشتل بإحتراس حتى لا تنجرف البذور مع ماء الرى ثم يوالى بالخدمة والرى والتخلص من الحشائش والتسميد بسماد سلفات النشادر بمعدل 50كجم /ف على دفعتين الأولى بعد شهر، والثانية بعد الأولى بأسبوعين ينصح بخلط البذور بالمطهرات الفطرية قبل زراعتها ورش المشتل بالأسمدة الورقية وتنقل الشتلات لشتلها فى الأرض المستديمة بعد 35إلى 45 يوم من الزراعة عندما تصل إلى 15 إلى 20 سم حيث يتم منع الرى قبل النقل بأسبوع تسمى بعملية التقسية والتى تساعد على أقلمة الشتلات فى الأرض المستديمة ويمكن إجراء رية خفيفة قبل النقل بساعتين للمساعدة على التقليع بأكبر قدر من الجذور .

4-    كمية التقاوي:

يلزم من 250 إلى 350 جرام بذور تنتج من 7 إلى 9 آلاف شتلة فى الصنف البلدى بينما يحتاج فى الصنف الأجنبى من 400 إلى 500 جرام بذرة تنتج من 8 إلى 12 ألف شتلة .

5-    إعداد وزراعة المكان المستديم:

تحرث الأرض جيدا وتزحف ويضاف السماد البلدى المتحلل قبل الحرثة الأخيرة + 10كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 50كجم كبريت زراعى ثم تخطط بمعدل 9 خطوط / قصبتين فى الأصناف البلدية، وتتم الزراعة على الريشة البحرية أو الغربية على مسافة من 50- 70سم بين الشتلات ويتم التخطيط بمعدل 10 إلى 12 خط فى القصبتين فى الأصناف الأجنبية وتزرع الشتلات على مسافات من 30 إلى 50 سم.

6-    الترقيع:

يجري الترقيع بعد أسبوعين من من الشتل بترقيع الجور الغائبة بشتلات من نفس المشتل فى وجود الماء أثناء الرى.

7-    الخف:

بعد نجاح الزراعة وفى الحالات التى يكون فيه أكثر من نبات فى الجورة يزال الأضعف بقصفه فوق سطح الأرض مباشرة.

8-    العزيق:

يجري من 2 إلى 3 مرات بفاصل زمنى 21 يوم بين العزقة والأخرى بهدف التخلص من الحشائش ونقل جزء من الريشة البطالة للعمالة وجعل النبات فى وسط الخط وتعميق الخطوط.

9-    التسميد في الأرض المستديمة:

بعد الشتل يضاف 300كجم سلفات نشادر + 150كجم سوبر فوسفات الكالسيوم +50كجم سلفات بوتاسيوم على دفعتين، الدفعة الأولى تضاف تكبيشا بجوار النباتات بعد 4 أسابيع من الزراعة، والدفعة الثانية تضاف بعد 4 أسابيع من الأولى ثم يتم الرى مباشرة بعد إضافة السماد

وفى حالة ظهور أعراض نقص الماغنسيوم يضاف من 5 إلى 7 كجم للفدان.

وفى حالة نقص البورون يضاف 1 إلى 2,5 كجم بوراكس رشا.

10-الري:

يراعى توفير الرطوبة المناسبة فتروى النباتات بعد 3 إلى 4 أيام من الشتل ثم ينظم الرى خلال موسم النمو ويتوقف ذلك على فترات النمو ودرجة الحرارة ونوع التربة وعادة يتم الرى كل 10 إلى 15يوم ويوقف الرى قبل الحصاد بأسبوعين لتجنب إنفجار الرؤوس ورقاد النباتات، وفى حالة الحرارة العالية ينصح برش النباتات بالماء أثناء لف الرؤوس حيث يساعد على إلتفافها وصلابتها

ويمكن تجنب العيوب الفسيولوجية مثل الإزهار المبرم بعدم تأخير زراعة الكرنب البلدى إلى ما بعد نصف يوليو.

وللتغلب على إحتراق حواف الأوراق الداخلية يجب التوازن وعدم الإفراط فى التسميد البوتاسى والأزوتى والإنتظام فى الرى وعدم التعطيش والحصاد فى الوقت المناسب.

11-أهم الآفات الحشرية والمرضية

-المن: ويكافح بإستخدام ملاثيون بمعدل 500سم/ف

-الديدان القياسة ودودة ورق القطن: ويكافح بإستخدام كورد بمعدل 750سم/ف

-البياض الزغبى: ويكافح بإستخدام أميستار توب بمعدل 200سم/ف أو ريفاس توب بمعدل 200سم/ف أو ريدوميل جولد بلاس بمعدل 200جم/100لتر ماء.

موضوعات متعلقة