الخميس 2 مايو 2024 مـ 01:51 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في 8 خطوات.. تعرف على الطريقة الصحيحة لزراعة البرسيم الحجازي

يعتبر البرسيم الحجازى من أهم محاصيل الأعلاف التي تزرع في الأراضي الصحراوية، وهو نبات معمر يمكث في الأرض حوالي خمسة عشر عاما، ولكن الجدوى الإقتصادية منه عند عمر من 3 إلى 5 سنوات.

ويوضح المهندس محمد إبراهيم صالح، مدير الإرشاد الزراعي بأشمون في المنوفية، لقراء "الأرض" الطريقة الصحيحة لزراعة البرسيم الحجازي، وهي كالتالي:

1-     خدمة الأرض للزراعة، حيث يتم تشغيل الرشاش المحورى على الأرض لفتره محدودة وذلك لتسهيل اجراء عمليات الخدمه للأرض، ثم بعد ذلك يتم الحرث بالمحراث الحفار الامشاط، ويتم الحرث مرتين متعامدتين في الارض مع مراعاة عدم حرث اماكن الاطارات الخاصة بالرشاش التى يسير عليها الا فى حالة وجود اعشاب او حشائش عليها، وذلك لتفادى تغريز الرشاش او حدوث تهشم فى هيكل الرشاش المحورى.

2-     بعد الحرث بالامشاط، تترك الأرض لمدة كافية، ثم تحرث بالمحراث القرصى الديسك، وذلك للتنعيم ويفضل حرثها به مرتين.

3-     يتم اجراء التسوية بالماسوره، وهى ليست تسويه، ولكنها لتنعيم التربه وضغطها لتسهيل عملية الزراعة، وبعد ذلك يتم نثر سماد الداب بمعدل 150كجم للهكتار الواحد، ويفضل اجراء ديسك مره اخرى بعد اضافة السماد وذلك لتقليب السماد فى التربه جيدا.

4-     فى بعض الاحيان يتم تشغيل الرشاش المحورى دوره مياه على سرعة 70% وذلك لجعل نسبة رطوبه فى التربه، وبالتالى عدم تعميق الزراعه التى يفضل الا تزيد في أى حال من الأحوال عن 3 سم، وذلك لضمان انبات جيد والزراعة المثلى تكون على عمق 1.5 سم.

5-     عند اختيار التقاوى يفضل البحث الجيد وذلك لتفادى الحصول على تقاوى موبؤه بالحامول وهو نبات متطفل يقضى على مزارع البرسيم، وتتعدد مصادر تقاوى البرسيم الحجازى، فتوجد انواع امريكيه مثل k101، وتوجد اصناف استرالية، وتوجد الاصناف المصريه ومنها سيوه 1 ونوباريه1 ووجيزه1 ، ويختلف معدل التقاوى فى الاراضى الطينيه عن الاراضى الصحراويه، ففى الاراضى الصحراويه يكون معدل التقاوى من 50 الى 60كجم للهكتار الواحد "2.5 فدان".

6-     بعد اعداد الارض للزراعه، يتم ضبط عيارية السطاره على نصف كمية التقاوى، وذلك لانه سوف تتم الزراعة على مرتين، او زراعه على الوجهين، وإذا تمت الزراعه ايضا بنصف معدل التقاوى، من الممكن ان يزرع النصف الاخر متعامدا على الزراعة الاولى، وذلك لضمان توزيع التقاوى على الارض جميعها وضمان استغلال اكبر قدر من الارض ، واحيانا يقوم المزارع بزراعة البرسيم، مع اضافة كمية من الشعير مع الزراعة، وتعمل هذه النسبه من الشعير على حماية البرسيم من العوامل الجوية مثل البروده والرياح وتحسين خواص المنتج فى اول حشه.

7-     تتم الزراعة بالسطاره للبرسيم الحجازى، ثم بعد الانتهاء من الزراعه، يتم تشغيل الرشاش المحورى على سرعة 60% لمدة ثلاثة أيام متواصلة، ثم عند بداية انتفاخ البذور وانباتها، يتم الايقاف ولو ليوم واحد لوصول الشمس الى البذور وسرعة الانبات، ثم يتم تشغيل الرشاش المحورى بعد ذلك لمدة يومين ولكن على سرعة تشغيل من 70 الى 75% حسب جو المنطقة.

8-     يزرع البرسيم تقريبا على مدار العام فى المناطق المعتدلة، ولكن افضل مواعيد للزراعه هو شهر مارس وابريل

والنصف الاخير من اغسطس الى نهاية سبتمبر، مع مراعاة عدم التاخير عن ذلك الموعد لتجنب اثار الصقيع على النبات.