الأرض

السبت، 24 أغسطس 2019 08:45 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

الدعم الفني

”الري” تنهي معاناة 6 قرى في ”البحيرة” مع جفاف الترع والمساقي العمومية

الأرض

وردت إلينا رسالة من عدد من المزارعين من قرى محافظة البحيرة، مركز الرحمنية، عبر خدمة "الدعم الفني" التي تقدمها جريدة "الأرض" على رقم  "الواتس آب" جاء فيها:

السادة جريدة "الأرض"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنا قد شكونا مرارا وتكرارا من غياب مياه الري في قرانا الستة: عزبة الأشراك، وكفر الأشراك، وعزبة رستم، والقوقية، وعزبة البكوات، وعزبة الخمسين، التابعة لمركز الرحمنية ـ محافظة البحيرة، ووعدتونا بمساعدتنا في حل المشكلة، حيث تأخرنا في زراعة القطن، والذرة، والأرز.

ونريد أن نبلغكم بالآتي:

ـ فوجئنا باتصال من المهندس محمد أيوب، مدير عام توزيع مياه الري في قطاع "غرب الدلتا"، يخبرنا بزيارتنا في المنقطة، بنفسه.

ـ لم نكن نصدق، حيث تلقينا كثيرا ن الوعود والتسويف، وتم طردنا مرارا وتكرارا من هندسة ري الرحمنية، وتم تهديدنا سابقا من موظفي "ري الرحمنية" باستدعاء الشرطة.

ـ فوجئنا اليوم الإثنين ـ السابع من أبريل ـ 2018، باتصال من الرقم ذاته، حيث أبلغنا المهندس محمد أيوب أنه في الطريق إلينا، فتجمهرنا أكثر من 100 مزارع من القرى الستة، والتقيناه كالغريق الذي يستقبل طوق نجاة في عرض البحر، أو العطشان الذي يلتقي بئرا لمياه الشرب في الصحراء.

ـ وجدنا ما لم نجده من قبل، من حلاوة اللسان، وطيب القلب، وصدق العزم، وحسن النية، فرافقنا الرجل في جولة داخل الأراضي الزراعية، وعلى طرق تشكو منها دوابنا المعلقة في عربات الكارو، ولم يتعب الرجل، ولم يعلن ملله، حتى مسح مشاكل المنطقة كلها، ووعدنا برفعها مع مقترحات الحلول إلى قطاع الري في الوزارة.

وفعلا، نحن نصدق هذا الرجل، فلم نر سابقا من مسؤولي الري في هندسة الرحمنية، هذه البشاشة، ولا سعر الصدر، ولا حسن التصرف.

وعدنا المهندس محمد أيوب بحلول كثيرة، وأعطانا رقم الموبايل الخاص به، وطلب منا الاتصال بها مباشرة، إذا حدثت مشكلة في مياه الري،خلال النوبة الخاصة بنا.

ـ هذا ما يمليه علينا ضميرنا، حيث كان من الواجب أن نعترف بالفضل، مثلما وجهنا إليكم الشكوى.

 

أهالي العزب المتضررة ـ مركز الرحمنية ـ محافظة البحيرة

عنهم:

محمد محمود مكاوي

محمد حامد صالح

سعيد أحمد رمضان

عبد الصادق عبد الله

عبد الغني عبد المولى الفاضل

صابر عرفة عبد الغني

رمضان محمد خضر

علي أحمد رمضان

محمد رجب خليل

محمد محمود رمضان

محمد الشراكي فايد

شعبان كامل مكاوي

مصطفى أحمد المكاوي

أحمد محمد عبد الغني

وجيه عطية علوان

شوقي شعبان عمار

 

"الأرض" من جانبها، تواصلت مع المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري في وزارة الموارد المائية والري، الذي خشي من أن يكون معظم شكاوى مياه الري وهمية، لكنه على الرغم من ذلك وعد بتكليف لجنة فنية لزيارة المنطقة والوقوف على طبيعة المشكلة.

ـ وبعد ثلاثة أيام من اتصال "الأرض" بالمهندس عبد اللطيف خالد، تلقينا هذه الرسالة "الاعتراف بالفضل"، من أهالي المنطقة، وكتبناها بما يعبر عن شعورهم بالسعادة والعرفان بالجميل فعلا، حيث زار المنطقة المهندس محمد أيوب مدير توزيع المياه في غرب الدلتا، وبالفعل، تم التواصل معه هاتفيا، فأبلغنا الرجل بأنه مسح المنقطة، ورصد كل مشاكلها، مؤكدا أنه رفعها إلى قطاع الري في الوزارة، وبناء عليه، تم رفع كمية المياه الموجههة إلى ترعة البكوات الرئيسية، كي تصل مياه الري إلى ترعة الأنصارية، الخاصة بالعزب المتضررة.

ـ وأشار المهندس محمد أيوب، إلى أنه أكد للمهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري، أن شكوى هؤلاء الناس لم تكن وهمية، وأن مشاكلهم كانت حقيقية، واعدا بتقديم حزمة حلول تنهي مشاكلهم نهائيا مع مياه الري.

"الأرض"، نيابة عن أهالي القرى الستة المتضررة، تتوجه بالشكر إلى معالي وزير الوارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، حيث تركز رسالته على إدارة ملف الموارد المائية بالعدل، وبلا تهاون في حق المخالفة أيضا.

كما تتوجه بالشكر إلى المهندس عبد اللطيف خالد، لسعة صدره، وتحمله الاتصالات المتكررة، حيث يعمل كغرفة عمليات على مدار الساعة، مؤكدين أن اختياره المهندس محمد أيوب على رأس قطاع الري في غرب الدلتا، اختيارا موفقا، من باب "الرجل المناسب في المكان المناسب".

القطن ذره دره استغاثه اهالي الرحمنية جريده الارض موقع الارض الارض الري وزير الى
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت