الأحد 19 مايو 2024 مـ 08:52 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم 9 معلومات عن عيش الغراب

عيش الغراب، هو أول ما عرف من الفطريات، وقد أطلق عليه المزارعون هذا الاسم، لأنهم شاهدوا الغربان وهي تنقض على أحد أنواع عيش الغراب التي تنمو في الأراضى الزراعية، وتشبه أرغفة الخبز وتأكلها، وهذا النوع يعتبر ساما للإنسان، وفيما يلي أهم المعلومات عنه وفق ما ذكرته إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالمنوفية:

1-   عيش الغراب لا يحتوي على الكلوروفيل، ولا يمكنه تكوين غذاءه بنفسه، لكنه يفرز إنزيمات خاصة محللة للمخلفات العضوية، أي أنه فطر مترمم، كما أن بعض أنواع فطر عيش الغراب تتطفل على بعض الكائنات الحية الأخرى وتستخلص منها غذائها مثل بعض الأنواع التى تنمو على الأشجار الحية فى الغابات وتسبب لها خسائر كبيرة، وهناك أنواع أخرى منه تنمو تحت التربة فى معيشة تكافلية مع جذور بعض الشجيرات الصحراوية مثل الكمأة وهى ذات طعم فاخر ومذاق فريد وسعر مرتفع وتتواجد فى الصحراء الغربية بمصر وعديد من دول العالم.

2-   يوجد أكثر من 9000 سلالة تصلح كغذاء، ولكن الذي يستخدم فعليا حوالى 25 سلالة، وأكثر من 50% من أصناف عيش الغراب لها تأثير طبي وبعضها يستخلص منه أدوية مضادة للسرطان وزيادة المناعة وتنظيم ضغط الدم وخفض مستوى الكوليسترول فى الدم.

3-   الأصناف الغذائية تتميز بالطعم المميز والقيمة الغذائية العالية حيث تحتوى على بروتين عالى القيمة بيولوجيا وبعض المركبات ذات التأثير على زيادة المناعة فى الجسم، بالإضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية.

4-   أشهر الأصناف الشائعة فى مصر، المحارى والأجاريكس وتنتج على نطاق تجارى، وهناك بعض الأصناف الطبية التى أنتجت على نطاق تجريبى مثل الشيتاكى، الجانودرما، الأركيولاريا، والفلاميولينا من المشروعات الواعدة للمستثمرين الصغار أو الكبار وله قيمة كبيرة فى الإستفادة من المخلفات الزراعية ومخلفات التصنيع الغذائى التى تعيق الإنتاج.

5-   تكاليف زراعته بسيطة لأن البذور والمواد البسيطة اللازمة لزراعته متوفرة بأسعار معقولة، بينما أسعار بيعه عالية، وبالتالي يمكن تحقيق أرباح عالية نتيجة أن أسعار البيع مرتفعة جدا مقارنة للتكاليف.

6-   من الممكن أن يستوعب مجال العمل في زراعة عيش الغراب أعداد كبيرة من شباب الخريجين، وبالتالي يستوعب البطالة الناجمة عن التقدم التكنولوجي ودخول الميكنة الحديثة في العقدين الأخيرين.

7-   يدخل في العديد من الصناعات، حيث تستخدم الأنواع السامة منه في صناعة المبيدات الحشرية, وتستخدم الأنواع الصالحة منه للغذاء فى صناعة عيش الغراب المجفف والمحفوظ.

8-   يعد الفطر من الأطعمة الفاخرة الغنية التي تحتوى على البروتينيات، وهي لازمة لنمو أنسجة الجسم وتعويض التالف منها، وكذلك ضرورية لنمو الأطفال، والحفاظ على صحة الأم.

9- تحتوي ثمار عيش الغراب على أحماض دهنية غير مشبعة، وهي غير ضارة بالجسم، ولا تعمل على زيادة الكوليسترول في الدم مثل مثيلاتها في الحيوانات.