الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:30 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق مكافحة الهالوك في محصول الفول البلدي.. تعرف عليها

قدم المهندس محمد إبراهيم صالح، رئيس الإرشاد الزراعي بأشمون بالمنوفية، بعض التوصيات لمكافحة الهالوك في محصول الفول البلدى، وهي كالتالي:

1-  منع الزراعة فى الحقول الموبوءة بكثافة شديدة بالهالوك.

2-  استخدام المحاصيل الصائدة والتى تفرز منبهات لإنبات بذور الهالوك دون وجود العائل الرئيسى مثل الكتان فى الموسم الشتوى والقطن فى الموسم الصيفى .

3-  الزراعة بالأصناف الموصى بها والتى تتحمل الإصابة بالهالوك.

4-  ينصح بالزراعة فى الثلث الأول من شهر نوفمبر وأوائل ديسمبر وخاصة فى الأراضى الموبوءة بالهالوك.

5-  يتم تقليع شماريخ الهالوك فور ظهورها فوق سطح التربة، وذلك لضمان عدم تكوين الكبسولات ونضج البذور بها علاوة على تقليل تلوث التربة بالبذور.

6-  يراعى تقارب فترات الرى فى الحقول الموبوءة بالهالوك.

7-  يراعى تنشيط حشرة الفيتومايزا أروبانيكيا والمتخصصة فى التغذية على مبايض الأزهار داخل الكبسولات وقبل تكوين ونضج البذور، وذلك بتقليل استخدام المبيدات الحشرية التي تقلل أعدادها.

8-  يجب استخدام مبيد راوند أب (جليفوسيت) 48% بمعدل 2-3 رشات (الأولى) خلال أسبوعين من بداية تزهير الفول بمعدل 75 سم 3 /فدان مع 200 لتر ماء، بإستخدام الرشاشة الظهرية, و(الثانية) بعد 3 أسابيع من الأولى بنفس المعدل، وفى حالة الإصابة الشديدة يتم عمل رشة (ثالثة) بعد 21 يوم من الرشة الثانية وبنفس المعدل مع الحرص الشديد على عدم تكسير نباتات الفول أثناء الرش.

9-  يراعى إضافة جرعة تنشيطية من السماد الأزوتى عقب كل رشة مبيد، على ألا تقل الفترة بين الرشتين عن 20 يوم، مع مراعاة رش أحماض أمينية عالية البرولين مع بلانت كير 20/ 20 / 20 بعد الرش بيومين مع التسميد الأزوتي.

10-منع زراعة الطماطم فى الأراضى الموبوءة بشدة بالهالوك، ومنع زراعتها فى العروة الشتوية فى الأراضى المصابة بالهالوك

11- يراعى استخدام أسمدة بلدية أو تربة غير ملوثة ببذور الهالوك.

12- غمر التربة بالماء قبل الزراعة لأكثر من أسبوعين.

13- استخدام تقاوى نظيفة خالية من بذور الهالوك.

14- يتم استخدام أغطية البلاستيك الشفافة فوق سطح التربة لمدة من 4-8 أسابيع خلال أشهر الصيف، وقبل زراعة العروة الشتوية للطماطم.

15- يتم موالاة تقليع الشماريخ الزهرية فور ظهورها فوق سطح التربة، ويلاحظ أن الضرر الأكبر الذى يحدثه الهالوك فى مرحلة أسفل سطح التربة قد يصل إلى 80 % وبالتالى عملية النقاوة اليدوية للشماريخ الزهرية فوق سطح التربة حيث تقلل الضرر الحادث للهالوك بنسبة حوالى 20%.

16- استخدام المحاصيل الصائدة والتى تفرز منبهات لإنبات بذور الهالوك دون وجود العائل الرئيسى مثل الكتان فى الموسم الشتوى والقطن فى الموسم الصيفى .