الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 02:14 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المغرب يتصدر أسواق الفواكه والخضروات في ألمانيا

المغرب يتصدر أسواق الفواكه والخضروات
المغرب يتصدر أسواق الفواكه والخضروات

ارتفعت شحنات المغرب المباشرة من المنتجات الطازجة والمجمدة إلى ألمانيا إلى مستويات غير مسبوقة في الفترة من يناير إلى مارس 2024. وكانت هذه الزيادة ملحوظة بشكل خاص في تصدير طماطم الصوب والفلفل الحلو والتوت المجمد والتوت الطازج، من بين منتجات أخرى.

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، أرسل المغرب ما يقرب من 35 ألف طن من الخضروات والفواكه والتوت الطازجة والمجمدة مباشرة إلى ألمانيا.

ويمثل هذا زيادة بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو ضعف متوسط الحجم المسجل خلال السنوات الخمس الماضية.


تجدر الإشارة إلى أن التأثير الفعلي للمغرب على سوق الفواكه والخضروات الألمانية قد يكون أكثر أهمية، مع الأخذ في الاعتبار أن جزءًا كبيرًا من الصادرات المغربية يتم إعادة تصديره عبر إسبانيا أو فرنسا، وبالتالي تظهر في الإحصائيات كصادرات إسبانية أو فرنسية.


وتضاعفت تقريبا الإمدادات المباشرة من طماطم الصوب من المغرب إلى ألمانيا خلال الفترة من يناير إلى مارس من هذا العام، لتصل إلى 13 ألف طن، في حين ارتفعت صادرات الفلفل الحلو بنسبة الثلث إلى 8000 طن.

في المقابل، واجه قطاع الصوب الزراعية في الاتحاد الأوروبي أزمة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، مما أدى إلى تعزيز القدرة التنافسية للموردين الجنوبيين مثل المغرب وتركيا.


علاوة على ذلك، زاد المغرب بشكل كبير من صادراته من التوت المجمد إلى ألمانيا خلال الفترة المحددة - حيث وصلت الأرقام في الفترة من يناير إلى مارس 2024 إلى 1.7 ألف طن، أي أكثر من أربعة أضعاف الكمية عن العام السابق.

الجدير بالذكر أن الربع الأول من العام الجاري شهد نقصاً كبيراً في مخزون التوت المجمد بالأسواق، مما أدى إلى ارتفاع أسعاره بشكل حاد.


وفي الوقت نفسه، ظلت إمدادات التوت المغربي الطازج للسوق الألمانية ثابتة عند حوالي 2,4 ألف طن. ومع ذلك، شهدت الصادرات المباشرة من التوت الطازج نموا، لتصل إلى 1.2 ألف طن، وشهدت مبيعات الفراولة الطازجة زيادة مضاعفة إلى 560 طنا.