الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 04:26 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسعار الفراولة في أوكرانيا تواصل التراجع بسبب زيادة المعروض

محصول الفراولة فى أوكرانيا
محصول الفراولة فى أوكرانيا

يستمر انخفاض أسعار الفراولة في سوق المنتجات الطازجة في أوكرانيا، حيث يضطر المزارعون إلى خفض أسعار الجملة بسبب الزيادة السريعة في المعروض في حين أن الطلب لا يزال ضعيفا إلى حد ما.

في الوقت نفسه، يلاحظ معظم اللاعبين في السوق نسبة كبيرة إلى حد ما من الفراولة دون المستوى المطلوب في الموسم الحالي، والذي له أيضًا تأثير سلبي على الأسعار.


في نهاية أسبوع العمل الأخير، تم بيع الفراولة بسعر 60-100 غريفنا/كيلوجرام (1.48-2.47 دولار أمريكي/كيلوجرام)، وقبل يوم واحد انخفضت أسعار الجملة إلى 40-70 غريفنا/كيلوجرام (0.99-1.73 دولار/كيلوجرام)، وهو ما في المتوسط أقل بنسبة 31%.


وفي الوقت نفسه، فإن المزارعين مستعدون لخفض الأسعار لأنهم يرون أن عدد بائعي الفراولة في تزايد، وبالتالي المعروض في السوق، مما يزيد من ضغط الأسعار.


تجدر الإشارة إلى أنه حتى بعد انخفاض السعر، يتم بيع الفراولة في أوكرانيا بزيادة قدرها 20٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.


ولا يستبعد اللاعبون الرئيسيون في السوق المزيد من التخفيض في الأسعار بدءًا من الأسبوع المقبل، ويبررون ذلك بحقيقة أن العرض في السوق مستمر في النمو، لكن جودة الفراولة المعروضة لا ترضي المستهلكين.