السبت 4 مايو 2024 مـ 02:53 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

موعد تطبيق التوقيت الصيفي الجديد.. وأسباب التغيير

يستعد المواطنين لبدء العمل بالتوقيت الصيفي يوم الجمعة المقبل ٢٦ إبريل الجاري والذي يستمر حتى نهاية يوم الخميس الموافق ٣١ أكتوبر من العام الحالي، وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023 ، على أن تقدم الساعة بمقدار ستين دقيقة خلال تلك الفترة.

وتشهد البلاد حاليا العمل بالتوقيت الشتوي، الذي بدأ تطبيقه منذ منتصف ليل يوم 27 أكتوبر 2023، حيث جرى تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، ويستمر العمل به نحو 6 أشهر؛ ليحل بعد ذلك التوقيت الصيفي 2024 في مصر، بداية من الجمعة 26 أبريل 2024.

وفقا لتقرير صحفية، فإن العمل بالتوقيت الصيفي في نحو 70 دولة حول العالم، بهدف الحصول على ساعات نهار أطول مما يسهم في توفير الطاقة، لأن تحريك الساعة للأمام بمقدار 60 دقيقة يعني ساعة إضافية من ضوء النهار؛ ما يقلل الحاجة إلى الإضاءة الكهربائية.

أهم فوائد تغيير الساعة إلى التوقيت الصيفي:

نشر موقع "Dw" أهم الفوائد التي تعود على الحكومات والمواطنين بعد إجراء تغيير التوقيت ساعة واحدة والذي قد يفيد في عدة أمور مثل:

• انخفاض استهلاك الطاقة: حيث يقلل الحاجة إلى الإضاءة الكهربائية وتقليل استهلاك الطاقة، خاصة للإضاءة والتدفئة.

• زيادة الإنتاجية: حيث يكون لدى العمال المزيد من ساعات النهار لإكمال عملهم.

• زيادة السياحة والشراء: حيث يتوفر للناس المزيد من الوقت للاستمتاع بالأنشطة الخارجية، كما قد تساعد في زيادة فرص التسوق والشراء لبعض المجالات التي تجذب زبائنها نهارا أكثر.

من أول من اعتمد التوقيت الصيفي؟

كانت ألمانيا أول دولة تطبق التوقيت الصيفي عام 1916، في مناورة لزيادة الإنتاج إلى أقصى حد خلال ساعات مضاءة بنور الشمس خلال الحرب العالمية الأولى، ولم تقرر المضي قدما في مثل هذه الخطة إلا بعد أن أصبحت الموارد شحيحة خلال الحرب، ثم لحقت بها الولايات المتحدة بعد عامين.