السبت 4 مايو 2024 مـ 09:39 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التوصيات الواجب اتباعها لاشجار المانجو خلال شهر أبريل

تعتبر هذه الفترة هى من أنشط الفترات حساسية لأشجار المانجو فهى الفترة التى تشهد إكتمال التزهير وتكوين عقد الثمار.

قالت الدكتوره سناء سامى عبيد، أستاذ متفرغ بقسم بحوث الفاكهة الإستوائية معهد بحوث البساتين أن أشجار المانجو هذه الفترة تكون حساسة جدا للرى والتسميد، مشيره إلي أن أى خلل فيهما يؤدي إلى حدوث تساقط، لذا فهى تعتبر فتره محدده لكمية المحصول.

وأضافت الدكتورة سناء أنه يجب أن يحدث تقارب للفترة بين الريات وزيادة كمية مياة الرى في فتره النمو مع أرتفاع درجات الحرارة، والتى قد يصاحبها رياح خماسينيه فيؤدى عدم العنايه بتلك الفترة إلى حدوث تساقط في الأزهار أو الثمار الصغيره، وتكون كمية الرى حسب عمر الأشجار وحجمها ونوع التربه.

وأشارت أستاذ متفرغ بقسم بحوث الفاكهه الإستوائية إلي أن
الخبره تلعب دوراً مهماً فى تلك الحاله، حيث يمكن للمزارع أن ياخذ كميه من التربه على عمق ٣٠سم بقبضه يده فإذا تشكلت معه يكون ذلك دليلا على توفر الرطوبة وعدم الحاجه إلى الرى أما إذا لم تتشكل، فيدل ذلك على جفاف التربه وضروره الرى ومع أرتفاع درجات الحرارة يجب زيادة كمية المياه المضافة إلى الأشجار.
وتابعت: أن أشجار المانجو المثمره أو البالغه فى تلك الفتره تحتاج من ٦٠- ٨٠ لتر ماء/ شجرة لكل يوم على أن يتم الرى فى الصباح الباكر أو المساء.

يتم خلال تلك الفتره وبعد عقد الثمار رش الأشجار بالأسمده الورقيه للعناصر الصغرى ( حديد -زنك - منجنيز ) لإمداد الأشجار بحاجتها من تلك العناصر، وذلك بمعدل ٢٠٠جم حديد مخلبى + ١٠٠جم منجنيز مخلبى + ١٠٠جم زنك مخلبى + ٣٠٠جم يوريا للمساعدة فى امتصاص الأوراق للعناصر + ١٠٠جم بوراكس) وذلك بإضافة ٦٠٠ لتر ماء مع مراعاة استخدام مواد ناشره مثل ترايتون B أو سوبر فيلم بمعدل ٥٠سم/١٠٠ لتر ماء والتأكد من سلامه الموتور وضروره أخذ الحيطه أثناء الرش حتى لا يؤدى إلى حدوث تساقط للأزهار أو العقد الصغير.

كما يجب الإستمرار في الرش الوقائي ضد البياض الدقيقى بإستخدام الكبريت الميكرونى بمعدل ٢٥٠جم/١٠٠ لتر ماء كل ١٢ يوم، وذلك حتى منتصف مايو أو أرتفاع درجات الحرارة، وفى حاله ظهور الإصابة بالبياض يتم الرش بأحد المبيدات الجهازيه مثل توبسين أم ٧٠ بمعدل ٦٠جم/١٠٠لتر ماء أو روبيجان بمعدل ٣٠سم/١٠٠ لتر ماء أو سابرول بمعدل ١٥٠ سم/١٠٠لتر ماء، وذلك كل ١٥ يوم ويستمر الرش حتى تمام العقد.

وأضافت الدكتورة سناء أنه يجب الإهتمام بمتابعة النشرة الجوية لمعرفة التنبؤات بموجات الحرارة المتوقعه حتى يمكن العمل على تلطيف الجو حول الأشجار فى حاله أرتفاع درجات الحرارة أكثر من معدلها الطبيعى بإستخدام الرى الأرضى سواء رى غمر أو تنقيط أو إستخدام الرشاشات على الأشجار لحمايتها من أضرار الحرارة.