الخميس 2 مايو 2024 مـ 03:41 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير يحذر من تأثير الحرارة على المحاصيل.. أبرزها القمح والبطاطس والمانجو

تأثير الحرارة على المحاصيل الشتوية
تأثير الحرارة على المحاصيل الشتوية

أكد الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة، وجود كتلة دافئة من الصحراء الغربية وشرق ليبيا شكلت منخفض جوي سطحي فوق البحر المتوسط شمال غرب الجمهورية ويقيم ضغط 1006 هكتوباسكال، والذي أدي إلى
ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة خلال فترة النهار اليوم الاربعاء وغدا الخميس، وتستمر حتى يومي الجمعة والسبت لتصل أعلى الـ30 وتزداد في الصعيد ، بجانب الدفء خلال الليل لتتراوح درجة الحرارة بين 12 إلى 15 درجة مئوية .

وأوضح «فهيم»، فى منشور عبر صفحته الشخصية بـ«فيس بوك»، أن درجات الحرارة تعاد انخفاضها تدريجياً خلال فترة الليل بداية من الأحد المقبل لتصل إلى 10 درجات مئوية مرة أخرى، رغم وجود رياح السبت محملة بالأتربة والرمال على معظم المناطق بجانب عودة تشكل الشبورة المائية الكثيفة صباحاً .

الظواهر المتوقعة على المحاصيل الزراعية خلال تلك الموجة

وأضاف رئيس مركز تغيرات المناخ، أن وجود فرق كبير في درجات الحرارة ليلاً ونهاراً، يعتبر مناسباً للآفات الحشرية التي كانت في بيات شتوي أو مناسبا للآفات الموسمية مثل حشرة المن على محاصيل البطاطس والقمح، والفول فضلاً عن حشرة التربس على أزهار محصول المانجو حيث ترتفع درجات الحرارة تحت الصوب والأنفاق البلاستيكية مما يستدعي التهوية الجيدة خلال فترة الظهيرة .

وأشار إلى أن تغير اتجاه الرياح الجنوبية الغربية الدفيئة، يسبب مشاكل للفاكهة التي أزهرت مبكراً وتدخل في مرحلة العقد أبرزها المتساقطات والفول البلدي، والقمح والكمون واليانسون والخضر المزهرة أسفل الأنفاق، فضلاً أن زيادة نشاط الرياح والري يعد مشكلة قد تسبب رقاد القمح .

وتابع رئيس مركز التغيرات المناخية، أن ارتفاع نسبة الرطوبة يسبب مشاكل للأمراض مثل اللفحة المتأخرة على البطاطس والبياض الدقيقي على المانجو والفلفل والباذنجان، علاوة على تأثيرها بحدوث تذبذبات لمعدلات امتصاص والتي ينتج عنها نقص عدة عناصر مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبورون، لا سيما أن تلك الظروف المناخية تأتي في فترة تجهيز الأرض لزراعة العروة الصيفية المبكرة سواء محاصيل ذرة مبكرة أو خضر للعروة المكشوفة لمحاصيل الخيار والباذنجان والطماطم. .