الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 02:37 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير مناخ يحذر المزارعين من تأثير تغيرات المناخ علي محصوليّ القمح والمانجو

مزارعو والقمح
مزارعو والقمح

حذر الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من أن هناك بعض الظواهر الزراعية في مختلف المحافظات وعلى المحاصيل المختلفة، ومنها القمح والمانجو، وتتمثل في اتجاه القمح المنزرع في الأسبوع الأول من نوفمبر 2023 إلى الطرد المبكر في «البحيرة – المنوفية – الغربية – الشرقية – الدقهلية – بني سويف – المنيا – الفيوم».

وأكد «فهيم»، في بيان اليوم، أنه سينتج عن ذلك احتمالية حدوث بعض المشكلات في عمليات الاخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً (خلال أواخر شهر طوبة).


وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن هناك بعض من الإجراءات المطلوبة، أبرزها عدم التعطيش أو تأخير الري تحت أي بند، كما أن الزراعات تحتاج الى دعمها بمركبات دعم عمليات الاخصاب والعقد «بورون - كالسيوم - مولبدنيوم»، والرش بمعدل لتر للفدان.


ولفت «فهيم»، إلى أن التزهير المبكر للمانجو في مناطق «النوبارية ووادي النطرون ورجوه و الإسماعيلية و البحيرة و الشرقية والفيوم»، وأنه سينتج عن ذلك احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الاخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً.


وأوضح أن الإجراءات المطلوبة، أبرزها يراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي «الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد اقصى 20 يناير 2024 – الأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال 10 – 15 فبراير 2024»، مضيفًا أنه سيكون لنا وقفات مع كل هذه الظواهر بالتحليل ونشر مزيد من الاحتياطات والتوصيات اللازمة.